رسالة دكتوراه للطالبة سناء الحمشو بكلية الطب البيطري بجامعة حملة تكشف نتائج هامة حول معلبات اللحوم الموجودة باسواقنا

 

ناقشت الطالبة سناء الحمشو دفاعها لرسالتها  المقدمة لنيل درجة الدكتوراه في العلوم الطبية البيطرية اختصاص  صحة  الحيوان
تحت إشراف الدكتور  دارم طباع مشرف علمي  والدكتور  عبد العزيز عروانه مشرف مشارك
و لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور  دارم طباع أستاذ صحة عامة كلية الطب البيطري جامعة حماة رئيسا ومشرفا
والدكتور  فؤاد نعمة أستاذ تقانة لحوم كلية الهندسة التقنية جامعة حلب عضوا والدكتور عبد الحكيم عزيزة أستاذ تكنولوجيا الأغذية كلية الزراعة جامعة دمشق عضوا والدكتور غياث سليمان مدرس صحة الحيوان في كلية الطب البيطري جامعة حماة
تم في هذه الدراسة التحري عن الجراثيم اللاهوائية “جراثيم المِطَثِّيَّة الوَشِيْقِيَّة” والجراثيم الهوائية (جراثيم السَّلْمونيلا) على 200 عينة من المعلبات من أسواق مدينة حماة حيث أظهرت نتائج العزل الجرثومي من عينات المعلبات وجود تلوث بالجراثيم اللاهوائية، الجراثيم الهوائية، جراثيم المِطَثِّيَّة الوَشِيْقِيَّة وجراثيم السَّلْمونيلَا وقد بلغت نسبة التلوث 14%، 17.5%، 6% و0% على الترتيب.
كما أظهرت النتائج أن 1-الفصل. 2- نوع اللحم المستخدم. 3-الشركة المنتجة من عوامل الخطورة المهمة التي تؤثر في نسبة تلوث المعلبات بالجراثيم اللاهوائية، والجراثيم الهوائية، وجراثيم المِطَثِّيَّة الوَشِيْقِيَّة.
حيث وجد أن أعلى نسبة للتلوث كانت في فصل الصيف، حيث بلغت نسبة تلوث المعلبات بالجراثيم اللاهوائية، والجراثيم الهوائية، وجراثيم المِطَثِّيَّة الوَشِيْقِيَّة 39.3%، 37.1%، و50%، وهي أعلى نسبة للتلوث مقارنة بباقي فصول السنة.
وقد تبين أن معلبات لانشون الدجاج كانت الأكثر تلوثاً، حيث بلغت نسبة التلوث في معلبات لانشون الدجاج بالجراثيم اللاهوائية، والجراثيم الهوائية، وجراثيم المِطَثِّيَّة الوَشِيْقِيَّة 50%، 42.9%، و48.3%، وهي أعلى نسبة للإصابة مقارنة بباقي أنواع اللحوم الأخرى (لانشون بقر، تونة، وسردين).
وقد تبين أن معلبات الشركة (E) كانت الأكثر تلوثاً، حيث بلغت نسبة التلوث في معلبات الشركة (E) بالجراثيم اللاهوائية، والهوائية، وجراثيم المِطَثِّيَّة الوَشِيْقِيَّة 31.8%، 32%، و36.3%، وهي أعلى نسبة للإصابة مقارنة بالشركات المنتجة الأخرى (A، B، C، D، F).
مما يؤكد أن جميع هذه العوامل المذكورة تعد عوامل خطورة ومهيئة لحدوث حالات التلوث بالجراثيم اللاهوائية، والهوائية، وجراثيم المِطَثِّيَّة الوَشِيْقِيَّة بالمعلبات الموجودة في أسواق مدينة حماة، لذلك يجب على المنشأة تطبيق معايير الأيزو الخاصة بالغذاء (ISO 22000:2015) و(GMP).
وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الدكتوراة بدرجة جيد جداً
شذا الصباغ

المزيد...
آخر الأخبار