830 سرفيساً تعمل بحماة و350 مخالفة الشهر الماضي

ازدحام يومي في شوارع حماة وسرافيس مليئة بالمواطنين والباصات تعمل بشكل دوري ضمن خطوطها ومع هذا لم يتغير المشهد والمعاناة.

التقت “الفداء” عدداً من المواطنين على مواقف السرافيس وبينوا أنهم يعانون يومياً بانتظار وسيلة نقل توصلهم إلى أعمالهم ومدارسهم وجامعاتهم وخاصة عند الصباح وانتهاء دوامهم ، عدا عن التدافع للوصول إلى السرفيس أو الباص.
ومنهم قال: أصبحنا نمارس رياضة المشي في ظل هذه الأزمة ، فالانتظار الطويل على المواقف والركض وراء السرفيس متعب جدا ورؤيته من بعيد يفرح ، ولكن نعود خائبي الرجى ولانستطيع الصعود والحمدلله هناك أصحاب التكاسي الذين يطبقون الطلب بالآلاف لاستغلال حاجة الناس في هذا الوضع.
كما التقت ” الفداء ” مدير النقل الداخلي بحماة المهندس محمد صقر وتحدث قائلاً : تقوم المديرية وفرع المرور بتخديم أنحاء المدينة بواسطة ميكروباصات سعة ١١ -١٤ راكباً وعدة باصات موزعة على جميع خطوط المدينة وبلغ عددها ٨٢٠ ميكروباصاً وباصاً وهي:

١٦٣ بئرقصور و٧٧ بحرة أربعين و ٦١ طريق حلب و١٤ ضاحية الشهيد و ١٣ضاهرية و٨٥ مساكن ، و٢٤ حي البعث و ٣٧ شريعة ، و١٤ مصافي و ٣٠ كازو و١٠٢ مشاع جنوب الملعب و ٢٦ حميدية و٣٦ تتان و١١ ضاحية تشرين و ٤ رقيطة و ١٨ صناعة و١٧ مزارب و ٣٠ عين اللوزة.
وأضاف صقر : إن المديرية تتابع عمل الميكروباصات التي تخدم الأحياء الفرعية وتنظم المخالفات بحق السائقين المخالفين حتى تتمكن من تسهيل نقل المواطنين الى أعمالهم بالإضافة إلى ٨ باصات كبيرة تابعة لمجلس مدينة حماة والتي نقوم بتشغيل ٧ باصات حالياً على خط حي البعث من الساعة ٧ صباحاً ٤ باصات صباحاً و٣ مساءً ” مع فرز ٢٤ميكروباص يعمل على خط حي البعث من الساعة ١٢ ظهراً إضافة إلى باص يعمل على خط شريعة وباص يعمل على خط بئر قصور إضافة إلى المهمات.
وأوضح صقر أنه يتم تخديم الخطوط الفرعية “فروسية – مشاع الطيار- ضاحية الأمين – حي السمك – اسكان مشفى – شارع الثلاثين – صالة الأمراء -فيحاء – جنوب الثكنة – مدينة – جزدان”.
وأشار إلى أن المديرية تقوم بتنظم ضبوط مخالفات بحق الميكروباصات المخالفة التي لاتصل إلى نهاية الخطوط المحددة لها ، ويتم تحويلها إلى فرع المرور لحجزها أصولاً وخاصة خط العيادات .
وأضاف أنه تم تنظيم ضبوط مخالفات بلغت حوالى ٣٥٠٠ مخالفة خلال الشهر الماضي وتراوحت قيمتها بين 500 إلى 1500 ليرة بالإضافة إلى استقبال شكاوى المواطنين وتتم معالجتها أوإحالتها إلى فرع المرور لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

علماً أنه قد تم مؤخراً زيادة التعرفة بنسبة ٢٥٪ عن التعرفة القديمة البالغة ٢٠٠ ليرة .

وبيَّن أن المديرية تفسخ عقود الميكروباصات التي لاتعمل على الخط منذ ثلاثة أشهر ، وترسل كتاباً إلى فرع المحروقات لإيقاف البطاقة الذكية للميكروباص علما أن مخصصات كل آلية تعمل على خطوط النقل الداخلي بحماة هي650 ليتراً بالشهر.
وأضاف أن المديرية تتابع الميكروباصات المتعاقدة مع القطاعين العام أوالخاص عن طريق المراقبين ورفع أرقامها إلى المديرية ، ومن ثم بدورها ترفع لائحة الى مجلس المدينة ومن ثم يتم تحويلها إلى المحافظة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وأشار إلى أن المديرية تنظم حاليا لوائح جهاز التعقب GpS وخلال فترة قريبة سيتم تفعيلها على جميع خطوط النقل الداخلي.
وقد لوحظ إقبال كبيرعلى تسديد الاشتراكات في نظام الـ GPS من قبل سائقي ومالكي الميكروباصات العاملةلدى المديرية.

وبين أن مديرية النقل الداخلي وفرع يتابعان الميكروباصات عن طريق كوات المراقبة والمراقبين الجوالين ، كما تستقبل المديرية شكاوى المواطنين عن طريق مراكزالمراقبة أو على الرقم
2754619.

وأخيراً : نحن دائماً نراقب وننتظر الحل.. ربما يتحسن وضع النقل الداخلي بعد تركيب جهاز التعقب والتزام جميع الميكروباصات به لتنهي مرحلة صعبة عاشها المواطنون منذ سنوات بين الانتظار لساعات والازدحام على المواقف والحل أكيد بمتابعة كل جهة مسؤولة عن النقل بحماة.

صفاء شبلي

المزيد...
آخر الأخبار