اكثار بذار حماة .. تستعد للموسم المقبل ..غربلة وتعقيم 1850 طن من بذار القمح 


يعمل فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في محافظة حماة على تامين بذار القمح المغربل والمعقم تلبية لاحتياجات المزارعين خلال الموسم الزراعي المقبل.

وبين المهندس لؤي الحصري مدير الفرع أن كميات بذار القمح التي تمت غربلتها وتعقيمها منذ بدء عمليات الغربلة مطلع الشهر الجاري وحتى تاريخه بلغت نحو 1850طن.

وأضاف ان عمليات استلام القمح والشعير من الحقول الإكثارية المتعاقد معها للموسم الحالي شارفت على الانتهاء حيث تم استلام نحو 28300  طن من القمح مقابل الانتهاء من استلام 2870 طنا من الشعير .
وقال أحمد ديوب رئيس مركز الغربلة في كفربهم أن المركز يقوم بتجهيز البذار اللازمة للأخوة المزارعين من بذار القمح والشعير وغربلتها وتعقيمها مبينا ان الأصناف التي يتم تأمينها من أصناف القمح الطري كشام 10 ودوما 4 دوما 7 فضلا عن أصناف القمح القاسي كشام 7 ودوما1 حيث يتم وضع البذار المغربلة في أكياس مخصصة لهذا الغرض وتعقيمها بالمواد اللازمة لمكافحة الأمراض الفطرية والتفحمات بانوعها فيما يتم الاستفادة من المخلفات الثانوية و الحبات المكسورة الناتجة وبيعها كمادة علفية.

وقدم فرع المؤسسة عدة تسهيلات للمزارعين تشمل تأمين الأكياس المجانية ويتم إعادة الكيس مع الإنتاج المسلم وبقيمة 10 آلاف ليرة لكل كيس فضلا عن صرف 12 الف ليرة أجور نقل المحصول من الحقول إلى مراكز الاستلام المحددة في عراء عين الباد والمكننة وموقع كفربهم/ ابو طليسية/.

حماة..أحمد نعوف..

المزيد...
آخر الأخبار