االفروج يطير في سلمية ..مربون : ارتفاع سعر العلف ومواد التدفئة

  بحجة ارتفاع سعر الأعلاف وانخفاض إنتاج الذرة الصفراء محلياً ، ارتفعت أسعار الفروج بنسبة ١٠٠ % خلال الأشهر الماضية .
   فسعر الصوص بعمر يوم واحد ١٥ ألف ليرة ،  فمن الطبيعي أن يقفز سعر الفروج الحي إلى ٥٠ ألف ليرة ،  فقد أرجع مربو الدواجن سبب ارتفاع الأسعار إلى غلاء العلف وزيادة تكاليف حوامل الطاقة ومدخلات العملية الإنتاجية .

  حسان عبد المولى مربٍّ وصاحب محل بيع الفروج قال : سعر كيلو العلف اليوم ٨٥٠٠ ليرة  ،وتكاليف تربية الدجاج كبيرة جداً ،إضافة إلى أن كمية المازوت المدعوم قليلة لا تتجاوز ١٠٠٠ ليتر  ، والفحم الحجري غير متوافر ،عدا عن العديد من المشكلات التي يواجهها المربون والتي ترتبط بالآفات المرضية التي تتسبب بخسائر فادحة نتيجة نفوق كميات كبيرة من الدجاج عددها بالآلاف .

  عبد الرحمن الشمالي .. مربٍّ يقول : تكلفة كيلو الفروج الناجح اليوم  ٣١ ألف ليرة ، وهو السعر الذي حددته مديرية التجارة الداخلية  وحماية المستهلك ،وفي معظم الأحيان التسعيرة لا تكون منصفة للمربي مقارنة مع  التكاليف الباهظة للإنتاج .

  ويعد المربون أن سعر الفروج يشهد تحسناً وانخفاضاً في السعر والسبب يكمن في قلة الطلب ، وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين ، عدا عن غلاء العلف ما اضطر المربين الى البيع .

  حيث إن الكيلو  من الفروج الحي ٣١ ألف ليرة ، والمذبوح ٤٣ ألف ، وكيلو الصدر ٦٣ ألف ، والفخذ ٣٦ألف ، وكباب ٥٦ ألف ، وجوانح ٣٢ألف ، وسودة ٥٨ ألف ليرة .

   رئيس شعبة تموين سلمية فادي قنوع أوضح أن عدد الضبوط التموينية خلال الشهر الحالي أقل من الأشهر الماضية ، وأن مادة الفروج تخضع لقانون العرض والطلب ، ومع ذلك يوجد التزام من قبل أصحاب محال بيع الفروج بتسعيرة مديرية التجارة الداخلية .

  علماً أن الدوريات مستمرة في ضبط الأسعار ومراقبة الأسواق بشكل يومي .

     سلاف زهرة

المزيد...
آخر الأخبار