محلجا العاصي والفداء يستلمان 33445 طناً 3172 طناً من الأقطان إلى شركات الغزل… 8500 طن محلوج… مسابقة لسد نقص العمال

كشف مدير محلج العاصي المهندس ياسر حلبية أنه تم التوقف عن استلام الأقطان المحبوبة منذ/13/1 بسبب عدم ورود أية كمية.
وأشار إلى أن الكميات المستلمة منذ بداية الموسم وحتى تاريخ توقف التوريد بلغت /16445/ طناً ، وهي من مزارعي الحسكة حصراً.
أما عمليات الحلج فلا تزال مستمرة ومن المتوقع الانتهاء منها في نيسان القادم حيث تم حتى الآن حلج /6300/ طن، نتج عنها /2205/ أطنان أقطاناً محلوجة بما يعادل /11763/ بالة، بالإضافة إلى /3559/ طناً من البذور الصناعية وتم شحن /9350/ بالة بوزن /1752/ طناً إلى شركتي غزل اللاذقية والخيوط القطنية في المحافظة.
وأكد أن العمل يتم بواقع ورديتين اثنتين وبطاقة يومية 50-60 طناً لكل وردية من أجل حلج الأقطان المحبوبة.
وأهم عقبة نواجهها في عملنا هي العمال الموسميون الذين نخسرهم أحياناً وعددهم /50/ عاملاً بسبب قلة الراتب ، لعدم تشميلهم بالتعويض المعيشي ، وهناك مسابقة نأمل أن تحل المشكلة وموعد الفحص التحريري في 4/2 في محلج الفداء لجميع المتقدمين ، بالإضافة إلى وجود /71/ عاملاً دائماً.
من جهة أخرى أوضح مدير محلج الفداء المهندس هشام كردي أنه تم استلام /17/ ألف طن من الأقطان منها /221/ طناً من مزارعي المحافظة والباقي من مزارعي محافظة الحسكة ، نتج عنها /2200/ طن من الأقطان المحلوجة و/3100/ طن من البذور الصناعية ، ولدينا في المستودعات أكثر من /4/ آلاف طن من البذور من موسم العام الماضي وهي مخزنة حتى الآن ، ولم يتم توريد أية كمية إلى شركات الزيوت حتى تصدر نشرة الأسعار ، وهذا لن يستغرق وقتاً طويلاً.
وبسؤالنا الكردي عن كميات الأقطان هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي أجاب : بأن الكميات متقاربة ، ولكن في نهاية موسم هذا العام وردتنا بعض الأقطان الرطبة أثرت على عمليات الحلج ، ونحن مستمرون بالحلج حتى أواخر نيسان القادم.
وإن العمل يتم من خلال ورديتين اثنتين وبطاقة يومية /50/ طناً للواحدة وبهدف تخفيف العبء عن المحلج تم توريد قسم كبير من الأقطان إلى محالج الوليد في محافظة حمص ، كون مستودعاتنا ممتلئة عن آخرها.
يذكر أن عدد العمال الموسميين في المحلج /60/ والدائمين /43/ عاملاً.

حماة – محمد جوخدار

المزيد...
آخر الأخبار