الادارة والجـــودة نـــدوة فــي مــركـــز التنميـــة المجتمعــــي

أقام مركز التنمية المجتمعي ضمن مشروع (الأمان من البداية) ندوة تثقيفية بعنوان: (الإدارة والجودة) تحدث فيها الأستاذ محمد الصاري المختص في التطوير الإداري والتنمية .
بداية تحدث الصاري عن المسؤولية المجتمعية باعتبارها من المفاهيم الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين، وهي تعني كما يدل مسماها على مسؤولية المنشآت أو المؤسسات تجاه المجتمع الذي تعمل فيه، وتعد إحدى دعائم الحياة المجتمعية الضرورية، فهي سبيل التقدم على الصعيد الفردي والجمعي، بل إن أهمية قيمة الفرد الحقيقية في مجتمعه تقاس بمدى تحمله المسؤولية تجاه نفسه والآخرين، وهي نزوع الفرد إلى التفكير المسبق في النتائج المحتملة لأية خطوة مقترحة.
هناك علاقة قوية بين النوع الاجتماعي والاقتصادي حيث ينبغي أن تتساوى فيه فرص التعليم بين الإناث والذكور ومايتبعها من تساوي فرص العمل والأجر وتجربة الجمهورية العربية السورية في هذا المجال من التجارب الرائدة لأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المجتمع سيجعل منها عنصراً فاعلاً ، وأن المرأة في سورية أساس المجتمع ولاتحتاج لمنظمة مستقلة فهي متساوية مع الرجل في كل شيء، و الدولة السورية اتجهت الى المشاريع الصغيرة لتمكين المرأة وأسر الشهداء في المجتمع بشكل أفضل.
وبين الصاري أن البيئة التشريعية وقوانين العمل كانت سباقة إلى الالتزامات والاتفاقيات التي وقعت عليها سورية مع منظمة العمل في تحقيق تكافؤ الفرص والمساواة وأفردت باباً في قوانين العمل خاصاً بتشغيل النساء.
وفي ختام حديثه أكد الصاري لأهمية التطرق إلى موضوع المساواة من خلال المسؤولية الاجتماعية ونظام ISO 26000 وأثر هذا الأمر في تعزيز تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والذي يخلق واقع عمل مناسب ومتوازن في الحقوق والواجبات بين الأفراد .
ماجد غريب

 

المزيد...
آخر الأخبار