طب رياضي : فوائد شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية

تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان
خفقان القلب
التقليل من التشنّجات العضليّة
حرق الشحوم المتراكمة.
يقلّل من الشعور بالغثيان.
اهم الأطعمة الغنية بالحديد و المفيدة للرياضيين ومرضى فقر الدم :
1- اللحوم الحمراء 2- الدجاج. 3- البيض. 4- المأكولات البحرية. 5- زبدة الفول السوداني. 6- البقوليات. 7-الحبوب الكاملة (القمح الكامل والشوفان والصويا والشعير والذرة وبذر الكتان. 8- الشوفان. 9-الأوراق الخضراء كالسبانخ. 10-الحمضيات و الطماطم للمساعدة على امتصاص الحديد .
تعريف الإمساك وأعراضه
هو صعوبة في حركة الأمعاء حيث تصبح حركة الأمعاء أقل من المعتاد مما يؤدي إلى صعوبة في التبرز وألم وانتفاخ في البطن، وتختلف حركة الأمعاء من شخص لآخر فبعض الأشخاص تكون لديهم حركة الأمعاء كثيرة فيدخل الحمام بحدود 3 مرات يومياً بينما البعض الآخر تكون لديهم حركة الأمعاء قليلة فيدخل الحمام مرة أو مرتين أسبوعياً.
ونقول إن المريض مصاب بالإمساك إذا كان لديه اثنان أو أكثر من الأعراض التالية و ذلك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وهي:
1-إجهاد خلال عملية التبرز. 2-براز صلب. 3-تفريغ غير مكتمل للأمعاء. 4-التبرز مرة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع
– الأسباب:
1-إصابة المريض بتشنج القولون العصبي الذي يتناوب فيه الإسهال مع الإمساك.2-قد يكون الإمساك أثراً جانبياً لتناول بعض الأدوية مثل الكالسيوم والكودئين والحديد وبعض خافضات الضغط وبعض مضادات الاكتئاب. 3-عادات غذائية غير صحية كتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف وقلة شرب السوائل. 4-إصابة المريض بالقلق والتوتر النفسي. 5-قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والجلوس بالفراش لفترة طويلة كما هو الحال عند كبار السن. 6-الشهور الأخيرة من الحمل. 7-أورام حميدة أو خبيثة تؤدي إلى انسداد القولون. 8-الإفراط في استخدام الملينات التي تتسبب بكسل في الأمعاء مع مرور الوقت.
من مضاعفات الإمساك إصابة المريض بالبواسير والشقوق الشرجية.
– العلاج:
1-الإكثار من شرب السوائل. 2-تناول الخضراوات والفواكة. 3-ممارسة الرياضة. 4-تخصيص وقت محدد لدخول الحمام. 5-استخدام الملينات تحت إشراف الطبيب أو الصيدلاني في حال عدم جدوى الطرق السابقة
المعالج محمد عصام الكردي

المزيد...
آخر الأخبار