بعد طول غياب السورية للتجارة تستورد 10 آلاف طن بطاطا وتلغي الوساطة .. 2وحدة تبريد للاستثمار وتخزين المواد… 116صالة في الخدمة و10 خارج العمل… لأول مرة . . تجهيز مسلخ لبيع اللحوم

أكد مدير فرع السورية للتجارة المهندس بسام سلامي أنه بعد الاجتماع الأخير مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، تم وضع خطة عمل للإقلاع في الفرع والتدخل الإيجابي فعلياً ، من خلال التواصل مباشرة مع المنتجين عن طريق غرفة الصناعة ومع التجار الرئيسيين أصحاب إجازات الاستيراد عن طريق غرفة التجارة لإلغاء حلقات الوساطة ، وبالتالي وصول المواد بتشكيلة واسعة للمستهلك بسعر منافس ، علماً أن هذا الأمر كان موجوداً ، ولكن المطلوب تفعيله بشكل أكبر.
وأشار إلى أن العمل في هذه الفترة ينطلق ويتركز على توفير تشكيلة من المواد تتناسب واحتياجات المواطنين (المستهلكين) في كل منطقة (زيت ـ سمنة ـ سكر ـ رز ـ منظفات ـ بقوليات …).
وفي موضوع الخضار واللحوم وبتوجيه من الوزارة والإدارة العامة تم إعادة تأهيل منشأة الزرائب (المركز الرئيسي) في أول طريق جبرين لتكون مسلخاً رسمياً للسورية للتجارة ، بهدف تأمين احتياجات المحافظة والفروع في المحافظات الأخرى ، وتم الانتهاء من تجهيزها بكلفة /4/ ملايين ليرة وبمساحة /42/ دونماً وتحتوي /5/ حظائر لتربية الأبقار والأغنام وتتسع لـ/6/ آلاف رأس غنم و/100/ عجل إما للذبح أو للتسمين ، وذلك للتدخل في السوق بأسعار منافسة ، كما أن المنشأة تضم غرفة تبريد لحوم وتستوعب /10/ ذبائح عجل و/200/ ذبيحة أغنام ، وتحتوي على صالة تقطيع وتوضيب وتغليف للحوم ، بالإضافة إلى مستودعات للأعلاف وصالات ذبح وقبابين الأول داخلي لخدمات المنشأة والثاني خارجي للعموم ، كما يتم تجهيز مسلخ فروج مع ذات المنشأة معتمد رسمياً ، ويستوعب /6/ آلاف طير يومياً ، وهذا الخط يتم تجهيزه وسيتم تشغيله خلال الفترة القادمة.
علماً أن الفرع افتتح العام الماضي مركزاً للحوم (ذبيحة معلقة) في شارع 8 آذار بصالة اللحوم وهو لا يزال في الخدمة وسعر منخفض مقارنة مع السعر التمويني ، وفيما يخص الخضار وبتوجيه من رئاسة مجلس الوزراء تم الطلب بالتنسيق بين وزارة التجارة الداخلية ووزارة الزراعة لتأمين تصريف منتجات الفلاحين من حقولهم إلى الصالات بشكل مباشر.
أما في الموضوع الأهم وهو مادة البطاطا ، فقد تم التعاقد حالياً لتوريد /5/ آلاف طن من البطاطا المصرية ويتم حالياً تنزيلها في ميناء طرطوس لتوزيعها على صالات الفرع في المحافظة وسيكون لنا حصة كبيرة منها وهناك إعلان عن /5/ آلاف طن أخرى بغاية التعاقد واستجرارها للتدخل في السوق وسيتم طرحها مبدئياً بسعر /330/ ليرة قابلة للانخفاض للتأثير تدريجياً في السوق المحلية.
ويتم حالياً إجراء صيانة لوحدات الخزن والتبريد لتجهيزها واستثمارها بالشكل الأمثل لتخزين المواد الزراعية أثناء مواسمها والتدخل في فترة الاختناقات ، حيث يوجد حالياً وحدتا تبريد جاهزتين ومؤلفتين من 124/ غرفة تبريد.
كما توجد /116/ صالة في المحافظة /مدينة وريفاً في الخدمة وتوجد /10/ صالات خارج الخدمة لوقوعها في مناطق ساخنة.
وبسؤالنا المهندس سلامي عن مبيعات الفرع أجاب قائلاً: بلغت مبيعاتنا العام الماضي /4/ مليارات والمخطط /6/ مليارات والسبب في عدم تجاوز نسبة المبيعات 100% يعود إلى وجود مواد مهربة ومجهولة المصدر بأسعار مخفضة ولكن بنوعية لا يعلم فيها إلا الله ، وهنا تقع المسؤولية على الجهات الأخرى ومدى توافرها في الأسواق ، بالإضافة إلى انخفاض مبيعات مادة الغاز بسبب الاختناقات في فترة سابقة ،وعن الجديد في خطة فرع المؤسسة نوه إلى وجود توسع في عدد الصالات في هذا العام من أجل تخديم الأرياف بشكل واسع وهي افتتاح /11/ صالة جديدة في أرياف سلمية ومصياف والغاب ولم يغفل الصعوبات التي تواجه العمل والتي تتركز حول نقص الكادر البشري بانتظار إصدار الملاك العددي للمؤسسة بعد مرسوم الدمج ، وقدم الآليات والحاجة الماسة لتحديثها وهناك برنامج في الوزارة بهذا الخصوص لتزويد الفروع بالآليات نقل لتغطية عمل المراكز.

حماة – محمد جوخدار

المزيد...
آخر الأخبار