رغم امتلاء السدود المياه مقطوعة عن العاصي و النواعير متوقفة عن الدوران الموارد المائية : إعادة مياه النهر وفق الموازنة المائية

على ضفاف نهر العاصي الذي يخترق مدينة حماة تتوزع دواليب خشبية ترفع الماء من النهر وتصبه في أقنية للاستفادة منه في أغراض سقاية المزروعات وأغراض أخرى وهي نواعير مدينة حماة الشهيرة والتي هي عبارة عن آلة مائية تتكون من خشب الجوز مثبت على قواعد وركائز حجرية في قاع النهر.
رئيس الدائرة النواعير في مجلس مدينة حماة محمد عهد سبع العرب قال: يوجد في المحافظة /25/ ناعورة منها /15/ بالخدمة و/10/ خارج الخدمة بسبب نقص المواد الأولية وهو خشب الحور وتتم عمليات الصيانة بشكل دوري وبخبرات محلية من دائرة النواعير.
وأشار سبع العرب أن انقطاع المياه عن نهر العاصي أدى لتوقف النواعير عن العمل وانقطاع المياه الطويل عنها يسبب تلف الأخشاب مما يؤدي إلى قصر عمر الناعورة وفي حال جريان مياه النهر بشكل دائم أيضاً يؤدي إلى إطالة عمر الناعورة الافتراضي وعدم حاجتها إلى الصيانة .
والنواعير التي هي في الخدمة البشريات الكبرى والعثمانية الشمالية والعثمانية الجنوبية والجسرية والمأمورية والمؤيدية والعثمانية في مدخل حي الطوافرة والجابرية جانب مطعم السلطان وإلى جانبها أيضاً ناعورة الصهيونية والكيلانية عند فندق أفاميا واليخضورة في باب النهر والدواليك أيضاً في باب النهر وناعورة الدهشة وهي قيد التأهيل جانب القلعة والمحمدية في باب النهر وأيضاً جارتها ناعورة القاق.
أما النواعير التي هي خارج الخدمة ناعورة البشرية الصغرى وقطرها /13/م والجابرية الصغرى عند أفاميا الشام وقطرها /75ر14/م وناعورة كازو بقطر /17/م وناعورة الضاهرية بقطر /5ر10/م والجوهرية عند مدخل المخيم وناعورة الخريسة عند زور الخريسة وناعورة الصخرية وناعورة العوجيات عند جسر سريحين وقطرها /16/م وناعورتي شيزر في شيزر.
وأشار إلى أنه في حال تم تأمين مستلزمات النواعير من الأخشاب سيتم العمل على إعادة تأهيلها ووضعها في الخدمة وخاصة بعد عودة الأمان للأماكن البعيدة لبعض النواعير خارج المدينة والتي تعرضت للتخريب وتتم صيانة دورية على فترات متباعدة لجميع النواعير التي تحتاج لذلك حتى تبقى في الخدمة أثناء جريان مياه نهر العاصي وبخبرات محلية ومن عمال وفنيين من دائرة النواعير.
ونوه سبع العرب إلى أن ورشات دائرة النواعير تقوم الآن بالعمل على صيانة وإعادة تأهيل ناعورة الدهشة لتكون جاهزة للعمل خلال مهرجان الربيع القادم ويبلغ قطر الناعورة /75ر8/م.
والجدير ذكره أن أكبر ناعورة في المحافظة هي ناعورة المحمدية في باب النهر بقطر يبلغ طوله /5ر21/م وأصغر ناعورة هي المؤيدية بقطر يبلغ طوله /80ر7/م.
ونأمل بعد إعلان مجلس مدينة حماة عن إجراء مناقصة بالظرف المختوم عن طريق الضم أو التنزيل لتنفيذ أعمال تقديم مادة خشب لتأهيل نواعير مدينة حماة منذ فترة وفي حال تمت المناقصة سيتم تأمين المواد الأولية من الأخشاب وتأهيل نواعير المدينة كونها تراث لمدينة حماة ووجهة لكل السياح والزوار وفي كل الفصول.
من جهته معاون مدير الموارد المائية خالد دعيمس أكد أن توزيع المياه على المحافظة يتم بموجب محضر الموازنة المائية وقريباً سيتم اطلاق المياه حسب الاحتياج المحددمن منطقة الرستن حتى محردة وصولاً إلى منطقة الغاب وسيتم مراعاة بساتين حمص وحماة و النواعير

حماة – أحمد عوض حمود

المزيد...
آخر الأخبار