المسألة تتعلق بمفهوم « المفاصلة» في عمليتي البيع والشراء في الكثير من المحال وخاصة الألبسة والأحذية ، لا سيما النسائية على وجه التحديد إذا شئتم .
يدخل المنتوف صاحب الجيوب الخاوية إلى محل ما ، فيسأل عن سعر قطعة تقيه قساوة البرد أو حر الصيف، فيقولون له رقماً معيناً، غالباً ما يكون مبالغاً به ، وبعد المرحبا والمرحبتين والحوار والجدل الطويل ينزل البائع عن الرقم المذكور ، ويصل الحال ببعضهم إلى النصف ، ولا أريد أن أقول أكثر.
وإذا كان الأمر يحدث بهذا الشكل، فثمة سؤال مشروع يطرح لابد منه مثل: ما التكلفة التي يوضع على أساسها السعر؟ ألا يربح التاجر ، وهذا حقه ، رغم كل التنزيلات وخارج موسم التنزيلات ..؟
ترى من المسؤول المباشر عن مثل هذه القضية ونحن نسمع التجار يطالبون بحماية المنتج الوطني ؟!
بمعنى آخر .. نحن نفهم أن يتم الجدل بين الشاري والبائع، ولكن ما حدود الثقة عندما يخفض السعر إلى النصف ؟
نعم نحن بأشد الحاجة إلى جسر الثقة هذا القائم على الجودة والسعر المناسب .. وبعد ذلك نستطيع أن نقول للجميع إن السوق مفتوحة للراغبين، وأنه لا خوف في حال كانت هذه الثقة موجودة .. فهل يطول الجواب .. للسؤال المشروع المطروح؟!
توفيق زعزوع