5,5 مليارليرة ماصرفتها التأمينات الاجتماعية .. 1879 راتب شيخوخة وإصابة عمل ووفاة .. 12879 منشأة خاصة .. 20595 عاملاً بالقطاع الخاص .. 79788 عاملاً بالقطاع العام

 

التأمينات الاجتماعية بوتقة تصب فيها كل ملفات القطاع العام والخاص وبالتالي في حال كان صاحب العمل متابعاً لملفاته التأمينية للعاملين لديه فإن صرف المستحقات تكون ضمن المواعيد القانونية الخاصة بالصرف وبالتالي يتوجب على صاحب العمل تكليف موظفين لديه لمتابعة شؤون العمال التأمينية بشكل دوري / زيارة شهرية لإعطاء معلومات طارئة/.
حيث قامت بسداد كل الالتزامات باتجاه المتقاعدين وإعطاء الرواتب لهم ومعاشات الورثة واستقبال العمال المصابين ومتابعة علاجاتهم وصرف مستحقاتهم مهما كانت الكلفة .

1879 معاشاً
عن المعاشات والإصابات التي تم استصدارها في هذا العام يحدثنا مدير التأمينات الاجتماعية حاتم حموي أنه تم إصدار 1879 معاشاً جديداً منها شيخوخة ووفاة وإصابات عمل وكذلك تسريح صحي.
أما بالنسبة لعدد المعاشات الكلي في الفرع فهو 36309 معاشات عن النصف الأول من هذا العام وقيمة المعاشات المصروفة خلال هذه الفترة 5500مليارات ليرة.
586 إصابة عمل
وعن إصابات العمل يؤكد حموي أن عدد إصابات العمل خلال النصف الأول لهذا العام بلغت 586 إصابة عمل منها 75 إصابة عمل مباشرة اثناء الدوام الرسمي .
كما تم تسجيل 511 اصابة عمل مهنية بأمراض مختلفة منها فتق نواة لبية وأمراض مزمنة تنطوي تحت القانون الداخلي للمؤسسة.
12879 منشأة
وحول المنشآت الخاصة المنتشرة في المحافظة يقول حموي : بلغ عدد المنشآت الخاصة الكلي في المحافظة 12879 منشأة وعدد العاملين المشتركين بالقطاع الخاص 20595 عاملاً أما عدد المسجلين خلال النصف الأول من هذا العام فقد بلغ 3978 عاملاً جديداً ويعد هذا إنجاز في تاريخ المؤسسة.
كما بلغ عدد الشركات المسجلة والمشتركة في هذا العام 2052 وهذا أيضاً يعد إنجاز آخر في تسجيل المؤسسات والعاملين في التأمينات الاجتماعية.
أما بالنسبة إلى القطاع العام فقد بلغ عدد المنشآت والمؤسسات في المحافظة 233 .
أما عدد العاملين المسجلين بالقطاع العام حاسوبياً خلال هذا العام فبلغ 79788 عاملاً والعمل حاليا مستمر في برنامج الأرشفة الضوئية حيث تم إنجاز مايقارب 38000 ملف حتى تاريخه.
معاناة
وعن أهم المعاناة والمشكلات التي تعترض سير العمل يقول الحموي:
لدينا مشكلة التعامل مع بعض الدوائر وخاصة في عمليات المطابقات وعلى كل الدوائر إرسال مندوبيها مع العلم أنه يوجد بيننا وبينهم مراسلات خطية لذلك وتأكيدات رئاسة الوزراء على ضرورة المطابقة وإعلامنا بكل جديد حول أيِّ عامل أو موظف، فكثيراً مانتفاجأ بانتداب أو نقل عامل من دائرة إلى أخرى وأحياناً إلى محافظة خارج محافظتنا ومنذ أعوام وهذا مايؤخر إنجاز المعاملات ويجعلنا نعاني من مشكلة الانفكاك والتأكيد وهذه الإجراءات تخفف من كل إجراءات العمل للعاملين ضمن صاحب العمل من التعويضات والاستقالات.
أضف إلى ذلك أن الدائرة لدينا وعمالنا يعانون من مشكلة إرسال الاستمارات التأمينية ضمن مواعيدها القانونية.
واسمحوا لي أن أتوجه من خلال جريدتكم إلى أصحاب العمل ضرورة الاستفادة من قانون السيد الرئيس بشار الأسد للإعفاءات من الفوائد والغرامات.
تعدد الأماكن
وحول معاناة واستفسار المواطن في تأخر الحصول على الأضابير / الأرشيف / الأمر الذي يؤخر المعاملة بعض الشيء يقول الحموي:
نعاني من مشكلة تعدد أمكنة الأضابير/ الأرشيف / وحاليا يتم العمل على أرشفتها إلكترونياً ويتم نقلها إلى مقر الأرشيف الجديد وذلك بسبب ضيق المكان الموجود حالياً وخلال هذا العام سيكون أغلب المعاملات مؤرشفة إلكترونيا وتحل مشكلات المواطنين المراجعين.
مع المواطن..
ومن خلال لقائنا عدداً من المراجعين والمواطنين في الدائرة أكدوا أنه يوجد ضغط كبير لدى كل العاملين وهذا مايجعلهم يعانون في إنجاز المعاملات وفي حال تعرضنا لأي استفسار نراجع رئيس الدائرة ومدير الفرع وبشكل عام تقديم الخدمة وفق المعطيات الموجودة والإمكانات المتاحة لابأس بها.
ويضيف المواطنون : نتمنى أن نصل إلى موضوع الحكومة الالكترونية بعد إنجاز برنامج الأرشفة الضوئية.
ياسر العمر

 

 

المزيد...
آخر الأخبار