غربلة 2200 طن من بذار القمح واستلام 130طن من بذار البطاطا البيوت الشبكية

 

بلغت كميات بذار القمح التي قام فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في محافظة حماة بغربلتها وتعقيمها منذ بدء عمليات الغربلة مطلع الشهر الجاري وحتى تاريخه 2200 طن.
وبين مدير فرع المؤسسة المهندس لؤي الحصري أن عمليات الغربلة والتعقيم تتم من خلال الغربال الرئيسي الموجود في بلدة كفربهم والذي يعمل بطاقة انتاجية تبلغ 100 طن يومياً مبيناً أنه تتم غربلة القمح من الأتربة والحبات المكسورة ومن ثم يتم وضع البذار المغربلة في أكياس مخصصة لهذا الغرض وتعقيمها بالشكل المناسب للحفاظ على جودتها.
ولفت إلى أن الفرع أنهى عمليات استلام القمح والشعير من الحقول الإكثارية المتعاقد معها للموسم الحالي حيث تم استلام نحو 21ألف طن من القمح مقابل 56 طنا من الشعير .
وأضاف أن فرع المؤسسة أنهى عمليات قلع محصول البطاطا من البيوت الشبكية في كفراع ومورك والبالغ عددها ٢٤٢ بيتاً شبكياً منها ٢٠٦ في بلدة مورك و٣٦ بيتاً في بلدة كفراع ، وبلغ إنتاجها 130 طن من بذار البطاطا من مرحلة السوبر ايليت ضمن المشروع الوطني لاكثاره لافتا إلى أن مساحة كل بيت شبكي تقدر بـ٤٠٠ متر مربع فيكون مجموع المساحة ٩٧ دونماً منوها بأن الأصناف النتحة من أنواع أغريا وسبونتا وسيدرا ولانا. موضحاً بأن المرحلة الثانية بعد عملية جني المحصول سيصار إلى علمية الفرز وتنسيق حبات البطاطا بشكل دقيق. يلي ذلك تعقيمها ونقلها إلى برادات فرع الإكثار بحماة لتكون جاهزة للتوزيع العام القادم لنفس الغرض أي الإكثاري .

حماة-أحمد نعوف…

 

المزيد...
آخر الأخبار