6 مليارات قروض زراعي مصياف خلال العام 2022


بلغ إجمالي الإقراضات الممنوحة من فرع المصرف الزراعي بمدينة مصياف بحماة خلال العام الماضي 6 مليارات ليرة شملت مختلف الغايات الزراعية.
وبين مدير الفرع المهندس محمد قيمر أن للمصرف دور فعال في تحقيق التنمية الريفية عن طريق تمويل مستلزمات العملية الإنتاجية الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وفق جدول الاحتياج المعمول به لدى المصرف لافتا إلى أن الإقراضات توزعت على قروض قصيرة لتمويل مستلزمات الإنتاج من البذار والأسمدة وقروض متوسطة لإنشاء ابار وخزانات تجميعية للمياه وقروض طويلة الأجل لإنشاء المداجن والمباقر وشراء جرارات زراعية فضلا عن قروض الطاقة البديلة.
وأشار إلى أن إجمالي قيمة التحصيلات في نفس الفترة بلغ أكثر من 2 مليار و800 مليون ليرة سورية وفيما يخص مستلزمات الإنتاج الزراعي أوضح أن المصرف مستمر ببيع الأسمدة للمزارعين حيث بلغت كمية الأسمدة المباعة عن عام /2022/ نحو 883 طناً من سماد السبو فوسفات و1162طن يوريا و 615طن نترات الأمونيوم فضلا عن 1129طن بذار قمح إلى جانب صرف 90 مليون ليرة كقيم لأضرار محصول التفاح و43 مليون ليرة كأضرار لمحصول البطاطا إضافة إلى صرف 22 مليار ليرة قيم أقماح.
وأضاف إن المصرف يواصل صرف الدفعة الأولى من قيم الأقطان المسوقة من المزارعين لمحالج المحافظة والبالغة قيمتها 35 مليون ليرة حيث تتم عمليات الصرف للمزارعين والمنتجين في منطقتي دير شميل وجب رملة.
وتحدث عدد من المزارعين عن أهمية زيادة تمويل إنشاء منظومات الطاقة البديلة المخصصة لأغراض الإنتاج الزراعي والحيواني لما لها من منعكسات إيجابية بتخفيض تكاليف العمل وخاصة المحروقات، بينما طالب آخرون برفع قيمة القروض وتخفيض الفوائد في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات العمل الزراعي.
.
حماة..أحمد نعوف

المزيد...
آخر الأخبار