مشاريع خدمية بحماة كلفتها مليارات الليرات ….

نتجول في طرقات وأحياء المدينة ونرى مايسرنا أحيانا ولكن الكثير من المواطنين بينوا أن هناك أحياء نسيها الزمن وتعاني من شوارع محفرة وانخفاسات وتراكم القمامة وخاصة في الأحياء الشعبية،وأيضا شوارع لاترى فيها ولا حتى عامود واحد فيه إنارة رغم أن الشوارع الرئيسية تخدم بالطاقة الشمسية فهل الناس البسطاء حرام عليهم أن يروا الضو”على حد قولهم ووجهوا لنا سؤالاً: أليست هذه الخدمات من مهام مجلس المدينة حماة.؟

ولمعرفة الأعمال والخدمات المقدمة من مجلس مدينة حماة التقت الفداء رئيسه المهندس مختار حوراني وقال :
إ ن المجلس نفذ منذ بداية العام وحتى الآن عدة مشاريع ومنها: قشط ومد طرق متفرقة ضمن أحياء مدينة حماة (الصابونية – الجلاء – كرم الحوراني – الصناعة القديمة – محيط عقدة الشريعة) إضافة إلى خطة الترميم السنوية ضمن كامل أحياء مدينة حماة بقيمة عقدية حوالى 600 مليون ليرة.

وأشار إلى أنه يتم استكمال أعمال معسكر الطلائع في حديقة الثورة وتتضمن خيم الطلائعيين ومباني المشرفين والإدارة والساحة الرئيسية بقيمة عقدية 800 مليون ليرة.

وأوضح أنه يتم تأهيل شبكات الإنارة العامة في بعض الشوارع جنوب الملعب وحي الأربعين وكورنيش البياض وطريق القصرالعدلي وتأهيل وتشغيل الإشارات المرورية الضوئية على الطاقة البديلة في موقع سوق الهال وعين اللوزة بقيمة عقدية 150 مليون ليرة.

كما بين حوراني أنه يتم تأهيل حدائق عامة متفرقة ضمن المدينة بممرات المشاة والاسوار و شبكات الري وصيانة ناعورتي العثمانية والمحمدية وتجهيز آبار ري الحدائق بالتجهيزات الميكانيكية في حديقة الكندي في حي الحميدية وحديقة الأندلس بقيمة 300 مليون ليرة.

وذكر أنه تم تنفيذ العديد من المصارف المطرية لتصريف مياه الأمطارفي شوارع متفرقة ضمن المدينة إضافة إلى صيانة المصارف القديمة بقيمة عقدية 388 مليون ليرة، كما تم زيادة عدد عمال النظافة لمواجهة الزيادة في حجم النفايات بموجب عقود وعمال موسميين.

وأشار حوراني إلى أنه تم إنهاء أعمال العديد من مراحل تنفيذ عقدة الشريعة المرورية واستكمال الأعمال على الواقع من قشط ومد بقيمة عقدية 200 مليون ليرة كما يتم إزالة المحال التجارية على شارع العراق والمستملكة لصالح تعريض الشارع ويتم حالياً تجهيز اضبارة فنية لتنفيذ الطريق مكان المحال التي يتم إزالتها بقيمة عقدية 700 مليون ليرة.

أما مشروع توسع المنطقة الصناعية  فأوضح حوراني أنه ومن” ميزانية خاصة لصندوق توسع الصناعة” يتم استكمال أعمال البنية التحتية في توسع المنطقة الصناعية من طرق وصرف صحي وشبكات المياه والكهرباء انه يضاف إليها فروقات الأسعار،حيث ينفذ حالياً عقد لتنفيذ صرف صحي لجزء من المنطقة المخصصة للصناعيين وعقد اخر لتنفيذ خزان مياه عالي والشبكة المؤدية له بقيمة عقدية 500 مليون ليرة.

وأشار مختار حوراني إلى أنه أيضا يتم استكمال تنفيذ مدخل حي الضاهرية الرئيسي بدعم من محافظ حماة بكلفة حوالى 200 مليون ليرة للمرحلة الحالية ما عدا فروقات الأسعار.

وبين أنه يتم متابعة إنجاز الأعمال على صعيد الأشغال العامة وتقديم خدمات للسكان ضمن مركز خدمة المواطن بالتعاون بين مجلس المدينة وباقي القطاعات الخدمية من مياه وكهرباء ومنح وثيقة غيرمحكوم وتنظيم عقود الاجار وتصديق وثائق وسندات الإقامة وذكر أنه تم مؤخراً افتتاح مخبز حي البعث ووضعه تحت الخدمة.

وأوضح أنه يتم الإشراف من قبل مجلس المدينة على 840 ميكروباصا للنقل الداخلي لتخديم أحياء المدينة حيث تم تركيب جهاز GPS لها لمراقبة عملها واستهلاكها للمحروقات والتزامها بخط السير.

وبين أنه لدى مجلس المدينة 10 باصات نقل داخلي تم تخصيص 4 منها لبعض الوحدات الإدارية خارج المدينة (طيبة الإمام – حلفايا – كفربهم) وباص لحي الضاهرية أما باقي الباصات فتوضع بالخدمة في أوقات الذروة إضافة إلى تلبية طلبات بعض الجهات العامة الرسمية والنقابات والمنظمات.

صفاء شبلي

المزيد...
آخر الأخبار