مزارعو الذرة الصفراء في الغاب .يحملون وزارة الزراعة فشل تسويق المحصول والتأخر في إصدار التسعيرة.


حمّل مزارعو الذرة الصفراء في منطقة الغاب وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مسؤولية فشل تسويق المحصول نتيجة التأخر في إصدار التسعيرة المشجعة والمحفزة لتسليم محصولهم فضلا عن عدم توفر المجففات الآلية و اعتماد الطرق التقليدية في عمليات التجفيف ووضع الذرة في العراء وتعريضها لأشعة الشمس والهواء الأمر الذي يستغرق جهدا كبيرا وتحميل المزارع خسائر كبيرة نتيجة دخول فصل الشتاء وتقلبات الجو .
وابدى المزارعون محمد الحسن ويوسف العلي وعلي العلي وعلي حماد وغيرهم استغرابهم كيف يتم ترك المزارعين يواجهون مصيرهم وحيدا سيما وأن هناك بعض الصعوبات التي تعترض الفلاحين أهمها صعوبة تأمين مادتي المحروقات والسماد و ارتفاع تكاليف الزراعة والمكافحة بالمبيدات واليد العاملة حيث لاتقل تكلفة الدونم الواحد عن مليون ونصف مليون ليرة والمزارع الذي لا حول له ولا قوة يشاهد محصوله تحت الأمطار وممتداً على طول الشوارع لتطاله الرطوبة والعفن ويضطر لبيعه للتجار بأسعار مخفضة.
بدوره أكد مدير فرع حماة لمؤسسة الأعلاف المهندس تمام النظامي أن الفرع اتخذ كافة التحضيرات والاستعدادات لاستلام المحصول من المزارعين عبر مركزي سلحب وعين الباد.
يُشار إلى أن المساحات المزروعة بالذرة الصفراء في منطقة الغاب بريف محافظة حماة لهذا الموسم بلغت 1275 هكتاراً، منها 175 هكتاراً رئيسياً، و1100 تكثيفي من المخطط البالغ 1246 هكتاراً.
وقدر مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس وفيق زروف إنتاج الذرة الصفراء للموسم الحالي بــ 5650 طناً، منها 700 طن رئيسي، و4950 طناً تكثيفياً من خلال حساب متوسط إنتاجية الأرض، التي تصل إلى 4000 كيلوغرام في الهكتار الواحد بالرئيسي، و4500 كغ في الهكتار بالنسبة للتكثيفي.
حماة…احمد نعوف..احمد الحمدو

المزيد...
آخر الأخبار