8921طنا تقديرات إنتاج زيت الزيتون بحماة ومطالب بإيجاد آلية تسويقية


كشفت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة المهندسة عبير جوهر عن تحقيق زيادة في إنتاج المحافظة من محصول الزيتون لموسم 2023 بأكثر من 20 ألف طن مقارنة بإنتاج العام 2022 نتيجة الظروف الجوية الملائمة، مشيرة إلى أن إنتاج عام 2023 تجاوز 69 ألف طن بينما كان إنتاج 2022نحو 48618طن.
وتوقعت المهندسة جوهر أن يبلغ إنتاج زيت الزيتون خلال الموسم الحالي حوالي 8921طن منوهة بعدد من المعوقات التي اعترضت حقول الزيتون بحماة سيما المتعلق منها بالجفاف والاصابات بحفار الساق والنيرون وارتفاع درجات الحرارة لفترة طويلة خلال فترتي العقد والازهار أدت إلى حمل خفيف على الأشجار في المناطق الشرقية والشمالية .
وأشار عدد من مزارعي الزيتون في مناطق متفرقة من حماة إلى أن الإنتاج خلال الموسم الماضي كان جيدا بالمقارنة مع العام الذي سبقه، مطالبين بضرورة توفير مستلزمات الإنتاج ودعمه بما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للمحصول وعلى الإنتاج كماً ونوعاً، ولافتين إلى أن موسم الزيتون يؤمن دخلاً إضافياً للمزارعين وفرص عمل للعديد من العمال.
وطالب مزارعون آخرون بإيجاد آلية تسويقية عادلة تضمن عدم استغلال المزارعين المنتجين وعدم احتكار الانتاج وضمان جودته، وذلك من خلال مؤسسة السورية للتجارة او الجمعيات الفلاحية، مؤكدين أن غياب الرؤية التسويقية الواضحة في كل موسم يؤدي إلى الفوضى والعشوائية في بيع الإنتاج وتحكم السماسرة والتجار، ويجب إيجاد آلية مناسبة لاستثمار الفرص التسويقية لهذا المنتج.
يشار إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بأشجار الزيتون يبلغ نحو 75 ألف هكتار في حين وصل عدد الأشجار إلى 12 مليون شجرة، المثمر منها 10 ملايين شجرة، علماً أن حماة تشتهر بزراعة عدة أصناف من الزيتون تناسب ظروفها الطبيعية والمناخية، من أهمها القيسي والصوراني اللذان يشكلان نسبة 70% يضاف لهما الخضيري والدعيبلي والصفراوي
حماة..احمد نعوف

المزيد...
آخر الأخبار