على ضفاف العاصي : طقوس شتويّة ..؟!

ما ان يُعلن الشتاء إطلالته البهيّة بشيء من البرودة والصقيع والمطر والرياح ،حتى تُسرغ الأسر في كل بيت إلى تركيب المدفأة (الصوبيا ) ، ولتركيبها طقوس لا يمكن نسيانها ، حيث تظل عالقة في الذهن …
هي جزء من طقوس شتوية تشكل لوحات جميلة دافئة رغم كل البرودة ..وتركيب الصوبيا عادة يتم منتصف تشرين الثاني حسب الشتاء كل عام ، وقد يمتد لأوائل كانون الاول وخاصة مع نقص كميات الوقود او الحطب وهو ما تعتبره الاسرة توفيراً حتى لو تحمّلت شيئاً من البرد وخاصة لدى الاسر التي لا يوجد فيها اطفالاً صغار…
هي طقوس تبدا بتهيئة المدفاة والبواري والصينية واشرطة التربيط والأسمنت الأبيض او الجبصين و…
جميع افراد الأسرة في حالة إستنفار كامل ، عليهم المشاركة والعمل وإبداء الرأي ، لكلّ مهمته حسب العمر والوزن والحالة الصحيّة ..؟
ربة المنزل إن كانت معدّلة ومرتبة تكون قد نظفت البواري والصوبيا ووضعتها في كيس وركنتها على السقيفة او بالمستودع مع نهاية الشتوية الماضية .
وإن كانت قليلة الحرفة ولديها ترهل تتركها لبداية الشتوية حيث تزداد المعاناة من تنظيف ومعاينة وشحار و…
بعض الاولاد تنحصر مهمتهم بفتح بوري السطح والتاكد من خلوه من اعشاش العصافير ..
هي طقوس جميلة لا تزال تداعب مخيلتنا عندما كانت المدفاة تنتصب وسط الغرفة ويتحلق حولها الاولاد، عيونهم تراقب تراقص النيران داخلها ، بينما ابريق الشاي كاد ان يصل لمرحلة الغليان ، وشهيتهم مفتوحة على إفطار او غداء مفتوح فيه من الزعتر والمحمرات و….
تتحلق الاسرة حول المدفأة ، وقد اصبحت جزءاً هاماً من طقوس حياتها حيث الدفء والحيوية والنشاط ، احاديث من هنا وهناك ، احاديث العمل ، الجيران ، القرية ، الحارة ، وتزداد بهاءً وجمالاً مع تبادل الاحاديث والحكايات والتي تستمر خلال سهرات الشتاء الطويلة .
مفردات جديدة تدخل قاموس اللغة مع تركيب المدفأة تتكرر كل يوم …عبّوا الصوبيا مازوت…سكروا الباب…حطوا الابريق عالصوبيا…في دخنة بالغرفة …ضعفوا الصوبيا ما في مازوت ..و…
هي طقوس لا تختلف كثيراً بين مدفأة المازوت والحطب ، وحالياً اتجهت معظم الاسر إلى مدافىء الحطب لتوفره رغم إرتفاع سعره ، لكنه يظل ارحم إذ ما قورن مع المازوت والذي لا يمكن تامينه باسعار تكوي القلوب والجيوب ..؟!
هي طقوس شتوية ترتبط بالذاكرة الجمعية للناس ، ورغم الصعوبات في تامين المازوت اوالحطب وإرتفاع الاسعار والذي لم يتوقف عند الوقود، بل امتد ليشمل المدافىء والبواري و…تظل تلك الطقوس هي الاجمل والابهى والتي لا يمكن نسيانها ابداً .

*حبيب الإبراهيم

المزيد...
آخر الأخبار