صور المرشحين !

نبض الناس

الآن .. وبعد انتهاء انتخابات الدور التشريعي الرابع لمجلس الشعب ، نرى من الضروري أن يُزيل المرشحين ، صورهم التي ألصقوها بشكل مخالف لقانون الانتخابات العامة رقم 5 الصادر بتاريخ 24 – 3 – 2014 ،  في كل المواقع والأماكن المخالفة !.

  فما ارتكبوه من مخالفات بحق المدن والقرى والساحات  والشوارع الرئيسة والفرعية ، وجدران المباني العامة والخاصة وأسوار الحدائق وأشجارها ، وأعمدة الكهرباء ، واللوحات الطرقية الدلالية ، وواجهات المصارف والمساجد والمدارس وغيرها ، سبب تلوثًا بصريًا ، وتشويهًا كبيرًا للمشهد العام في مدننا وقرانا وبلداتنا ، ومن الضروري معالجته وفق القانون ، ولا نريد شيئًا غير القانون !.

  فقد نصت الفقرة  / د / من
المادة 50 من قانون الانتخابات العامة سابق الذكر على « عدم لصق أو تثبيت أو عرض الصور والبيانات والنشرات الانتخابية خارج الأماكن المخصصة لها من قبل الجهات المحلية المختصة».

  كما نصت المادة رقم 108 على الآتي : أ « يُعاقب بالغرامة من خمسين ألف ليرة سورية إلى مئة ألف ليرة سورية ، وبإزالة الضرر كل من يُلصق البيانات والصور والنشرات الانتخابية خارج الأماكن المخصصة لها ».

ب « تكون العقوبة بالغرامة من مئة ألف إلى مئتي ألف ليرة سورية إذا كان الإعلان عن طريق الكتابة على الجدران وبإزالة الضرر ».

  وباعتقادنا يجب أن تكون الغرامة المالية المحددة بالقانون ، عن كل صورة أو ملصق أو نشرة ، لا عن مجمل المخالفة !.

   فالمبلغ زهيد جدًا قياسًا لسعر الصرف حاليًا ، ولا يشكل أي قيمة لحجم ارتكاب المخالفة.

  وبالطبع الوحدات الإدارية  عليها قمع  المخالفات وازالتها  ،  على نفقة مرتكبيها الذين يجب عليهم تسديد أجور الإزالة والتنظيف لعمال تكلفهم الوحدات الإدارية لهذه الغاية  ، أو إلزامهم بإزالتها من خلال مئات الأفراد الذين كلفوهم بلصقها بشكل عشوائي خلال فترة الدعاية الانتخابية ، فهم قادرون على تكليفهم  مرة أخرى بإزالتها إن كانوا حريصين على بلدهم ، وإن كانوا راغبين فعلًا بتطبيق القانون ولا يرون أنفسهم فوقه !.

  ومن الضروري أن يُسارع الفائزون بالانتخابات قبل الراسبين لإزالة مخالفاتهم ، ليكونوا القدوة الحسنة.

                محمد أحمد خبازي

المزيد...
آخر الأخبار