ألم المزارع و المواطن ارتفاع غير مسبوق لأسعار بذار البطاطا

يمكن للمواطن أن يستغني عن الكثير من السلع في حال ارتفعت أسعارها عدا مادة واحدة وهي البطاطا، كونها تعد الطبق الأكثر شعبية على الموائد ..البطاطا التي كانت كابوس الفلاح في العام الماضي نتيجة الخسارات الكبيرة التي لحقت به بعد أن تدني سعرها إلى مادون تكلفتها بكثير لدرجة أنها كانت تباع بـ ٢٥ ليرة للكيلو الواحد فيما كانت التكلفة أضعاف هذا المبلغ وباتت اليوم حلم المواطن بعد أن وصل سعرها اليوم إلى ٣٥٠ ليرة للكيلو الواحد .
رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة دانيال جوهر عزا ارتفاع الأسعار إلى العرض والطلب والذي تسيبه الأحوال الجوية إضافة إلى السبب الأهم وهو قلة المساحة المزروعة هذا العام نتيجة إحجام الكثير من الفلاحين عن الزراعة بعد خساراتهم المتلاحقة وليس على مستوى حماه فقط، وحتى المزروعة منها فهي قليلة الإنتاج ونتيجة الأمطار الغزيرة فالكثير من الأراضي تضرر المحصول فيها. وعن تسعيرتها في السوق فهي بين ٢٠٠- ٢٥٠ ليرة في بيع الجملة .
في المقابل نجد أنها تصل للمواطن مابين ٣٠٠ ـ ٣٥٠ ليرة للكيلو الواحد في ظل وجود أنواع أخرى قد تكون مهربة.
المساحات المخططة لزراعة البطاطا كما أطلعتنا عليها دائرة الشؤون الزراعية بحماة هذا العام وصلت إلى ٣٩٨٩ هكتاراً سقياً و٦٣ بعلاً منها حتى اليوم ٣٨٠ هكتاراً سقياً حتى الآن .
فيما كان في العام الماضي ٢٦٦٠ هكتاراً سقياً و٤٠ بعلاً والمناطق الأكثر زراعة هي حماة ومحردة وكفر زيتا وسلمية والحمرا ومصياف.
مدير مؤسسة إكثار البذار عبد الغني الأسود تحدث عن الأنواع المكتتب عليها من الفلاحين حيث قال:٩٠% من الفلاحين اكتتب على نوع السبونتا حيث بلغ ثمن الطن ٥٧٥ ألف ليرة.
وعن أسباب الارتفاع فعزاه نتيجة ارتفاع سعره من المصدر، وأكد أن سعره في المؤسسة أقل من السوق، وعن أسعار البذار والأنواع الموجودة قال: هناك عدد من الأنواع التي تم الاكتتاب عليها حسب رغبة المزارع وسعرها بالطن كالآتي:
سبونتا ٥٧٥ ألف ليرة ، فابيوس ٦٥٠ ألف ليرة، فريدا ٥٤٥ ألف ليرة، جولي ٥٤٥ ألف ليرة، فانيلا ٨٢٥ ألف ليرة، لجيت ٥٨٠ ألف ليرة، والمزارع هو من يختار النوع حسب الرغبة وحتى اليوم تم الاكتتاب على ٢٠٠٠ طن .

حماة ـ الفداء

المزيد...
آخر الأخبار