نبال بشير مخرج احتفالية افتتاح مهرجان ربيع حماة ( للفداء): مسرحية بيارق نصر مع 4 آلاف مشارك من فعاليات حماة صنعوا نجاح الافتتاح

متابعات 2 03900
احتفلت محافظة حماة في افتتاح مهرجان ربيعها الخامس عشر باحتفال بهي وجميل أحيته فرقة (آرام) بمشاركة أربعة آلاف من شبان وشابات ورجال ونساء وأطفال محافظة حماة يمثلون معظم الفعاليات الشعبية والمنظمات من مختلف أرجاء المحافظة.
بعد الاحتفال المتميز التقت (الفداء) مخرج العمل الفنان نبال بشير الذي أشرف على التحرك المدروس لعشرات المجموعات البشرية التي أدت دورها الموازي للمسرحية الراقصة (بيارق نصر) التي قدمت على المسرح الذي نصب في حضن الطبيعة إلى جنب المناظر الخلابة والنواعير الساحرة جانب قلعة حماة التاريخية.
قال المخرج نبال قدمنا اليوم في مهرجان الربيع بدورته الخامسة عشرة احتفالية وطنية بعنوان ( بيارق نصر) بمشاركة أربعة آلاف شاب وشابة من مختلف المنظمات الشعبية من محافظة حماة وقدمت فرقة آرام للمسرح الراقص الملحمة الوطنية بيارق نصر بمشاركة نجمي الدراما الفنان محمد قنوع والفنانة روبين عيسى, العمل كان من أشعار الأستاذ كفاح الخوص وألحان الفنان نزيه أسعد والفنان محمد هباش, وتناول العمل تاريخ حماة بشكل عام ضمن رؤية فنية تتناول الفترات التراثية لمدينة حماة عبر عصور مختلفة, وتنقلنا من مشهد إلى مشهد بطريقة سلسة وبالربط الدرامي وصولاً لوقتنا الحالي, رسالة العرض كانت أنه مهما حاول الطاغي أن ينهي الإرث الثقافي والفني والإبداعي للسوريين فإن هذا الإرث لايمكن أن يمحى لأنه موجود بحجارتنا.. بتاريخنا . بعقلنا وقلبنا, نحن اليوم وبالفكرة الأساسية جيل يورث هذا الفكر والإبداع والثقافة .. وهدف العرض كان تسليط الضوء على كوادر محافظة حماة الذين قدموا تعاوناً جميلاً والذي كان لافتاً للنظر هو الاهتمام الفائق النظير من محافظة حماة برئاسة السيد المحافظ الذي تابع كل التفاصيل لإنجاح هذا العرض مع كادر المحافظة من المنظمات والمديريين بشكل عام, وأني كمخرج للعرض لفت انتباهي هذا الاهتمام العالي النظير من السيد المحافظ وكادر العمل وبنهاية العمل قدمنا التحية لأبطال الجيش العربي السوري والسيد الرئيس بشار الأسد… وربطنا درامياً بين حقبة تاريخية من الثورة السورية والتي كان رموزها وأبطالها الشيخ صالح العلي، وسلطان باشا الأطرش ويوسف العظمة وفوزي القاوقجي هو ابن مدينة حماة وصولاً لتشرين ولبطل تشرين القائد الخالد حافظ الأسد وربطنا ونحن نقول إن الجولان من قلب محافظة حماة الجولان بقلبنا ونحن السوريين سنستردها هي وكل بقعة مغتصبة, رسالة المهرجان رسالة حب وسلام لكل شعوب العالم.. ونحن أضأنا على هذا الإرث والمخزون الحضاري والثقافي لمدينة أبي الفداء هذه المدينة الجميلة.
وبهذا العرض كسينوغرافيا اخترنا خشبة المسرح والخلفية لها النواعير ونهر العاصي.. والحجرية الجميلة.. وقلنا إننا نستمد قوتنا من تاريخنا وطبيعتنا.. وإن العاصي عاصٍ على الطغيان عاصٍ على العدوان بالربط الدرامي والحمد لله أننا استطعنا أن نحقق هذه الفعالية بمدة زمنية حوالى ساعة وربع نالت إعجاب جمهور حماة وهذا لمسناه خلال التفاعل من قبل الجمهور والسادة الحضور الرسميين الذين كانوا في المنصة الرسمية .
ماذا عن مشاريع الفرقة المستقبلية؟
نحن نجهز لبرنامج مع الفنان باسم ياخور سيعرض بشهر رمضان المبارك 30 حلقة .. عرضنا الجزء الاول رمضان الماضي والآن سنعرض الجزء الثاني, إضافة إلى أن فرقة آرام تجهز حالياً عملاً مسرحياً عن جلال الدين الرومي.. سنقدمه إن شاء الله في الشهر السابع كنشاط للفرقة .
وأضاف المخرج نبال بشير:
أريد أن أقدم تعليقاً على هذا الربط بين مستويين للمسرح.. مستوى الأداء الحركي لفرقة آرام والمستوى التعبيري الجماهيري الذي قام به شباب وشابات محافظة حماة وطبيعة الاحتفالية الكرنفالية كانت بهذه الحميمية واستطعنا أن نقول إن مهرجان حماة ضم مايعبّر عن كل فعاليات المحافظة بكل أطيافها وألوانها وكل فعالياتها.. ونحن اليوم سلطنا الضوء على كل مناطق المحافظة حماة محردة سلمية السقيلبية مصياف سيجر وكان ذلك ببحث علمي تاريخي مع المرجعية التاريخية للمختصين في هذا المجال من خلال اجتماعنا مع المرجعية العليا للمهرجان : مدير الثقافة ، مدير السياحة والسيد المحافظ أشرف على كل التفاصيل .
تعقيب المحرر
احتفالية افتتاح مهرجان ربيع حماة الخامس عشر كانت واحة فرح وسعادة فشكراً لجميع الجهود الخيّرة التي بذلت من كل الجهات التي شاركت بحب في هذا النجاح..
واللافت للنظر الشعار الجديد للمهرجان الذي كان رائعاً ومميزاً ومعبراً.

المزيد...
آخر الأخبار