إلكترونيات وبرمجيات واستثمار أمثل للموارد شبيبة حماة تشارك بـ20 مشروعاً علمياً في المسابقة الوطنية العلمية للمبدعين الشباب

 

ضمن خطة قيادة اتحاد شبيبة الثورة في اكتشاف المواهب ودعم التميز والإبداع لدى جيل الشباب وسعيها الدائم لتدريبهم على اكتساب المهارات العلمية والتقنية، أقام فرع حماة لاتحاد شبيبة الثورة المسابقة الوطنية العلمية للمبدعين الشباب لعام 2019، و تناولت المسابقة مشاريع الطاقة البديلة المستدامة الصديقة للبيئة و نظماً إلكترونية وبرمجية وصناعات زراعية والتي تركز على الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية .

الكرسي المتحرك بالبلوتوث
وشرح لنا الطالب مصطفى قندقجي، الذي صمم الكرسي المتحرك، آلية استخدامه عن طريق البلوتوث ،وفق الأوامر الصوتية الصادرة عن تطبيق نظام مثبت على الهواتف الذكية من خلال ربط جهاز الجوال بهيكل الكرسي، الذي بإمكانه التحرك في جميع الاتجاهات بأوامر صوتية بعدة لغات ،وفيه ميزة إضاءة ذاتية وتوقف ذاتي في حال وجود جسم غريب.
عصا الكفيف الالكترونية
وقدمت لنا الطالبة حلا محمد التي اخترعت عصا الكفيف شرحاً عنها،وعن آلية استخدامها ،وهي عصا إلكترونية لخدمة المكفوفين عن طريق شرائح وحساسات إلكترونية مثل حساس الإلكتراسونيك،وذلك لاكتشاف العوائق والمطبات في جميع الاتجاهات وإعطاء إنذارات صوتية لتجنبها.
فتح الأبواب إلكترونياً
و الطالبة شذى صعب ابتكرت آلية لفتح الأبواب إلكترونياً عن طريق دارة مبنية على متحكمات دقيقة وإلكترونية تفاعلية من أجل الوصول إلى نظام حماية مطبقة على المنشآت لفتح الأبواب وإغلاقها من دون الحاجة لاستخدام المفاتيح، ما يوفر حماية عالية إضافة لعدم مواجهة مشكلات فقدان المفاتيح ،ويتم تسجيل ومعرفة حساب الشخص الذي فتح الباب في الزمن الحقيقي وذلك عن طريق أندرو يد وهاتف مدرج عليه التطبيق.
روبوت إطفاء الحرائق
والطالبة قمر عبد المجيد سلوم صممت روبوت إطفاء الحرائق الذي بمقدوره إخماد الحرائق في المنشآت والمباني، ويتحسس هذا الروبوت بواسطة حساس لهب خماسي يقوم بالتوجه نحو الحريق ويقف على بعد معين منه ،ويرش بودرة إطفاء الحرائق ويعطي صوتاً عن طريق صفارة الإنذار عند نشوب الحريق.
طابعة سي إن سي
و الطالب صهيب شعار الذي اخترع طابعة (سي إن سي) الموصولة عن طريق كمبيوتر، حيث تقوم بحفر الرسمة وطباعتها من خلال التحكم بالكمبيوتر.
الناعورة الخشبية
وقال الطالب بشار هاشم إنه صمم ناعورة خشبية تدور بالكهرباء الموصولة عن طريق بطارية وتصدر صوتاً يشبه صوت الناعورة الحقيقية.
مشاريع تلبي أفراد المجتمع
وذكرت عضو قيادة فرع الشبيبة رئيسة مكتب المعلوماتية والإعلام بحماة كندا مقداد أن المسابقة تميزت بمشاركة شباب مبدعين ولديهم أفكار وتصاميم جديدة من نوعها إضافة لابتكار أساليب مطورة لآلات وتجهيزات من شأنها تحسين خدماتها وضمان جودتها وتلبية أفراد المجتمع لا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة .
20عملاً ومشروعاً
وأوضحت مقداد أن هناك 20 عملاً ومشروعاً يشارك في المسابقة والتي تمثل نتاجات وأفكار طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس، مشيرة إلى أنه سيتم ترشيح الأعمال الفائزة للمشاركة في المسابقة المركزية ،التي تقيمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة ،مع مشاركة بعض الأعمال في مهرجان الباسل للإبداع والاختراع في معرض دمشق الدولي في دورته المقبلة التي تقام في مدينة المعارض .
دعم مواهب جيل الشباب
وأشارت مقداد إلى أن منظمة اتحاد شبيبة الثورة تدعم المواهب وحالات التميز والإبداع لدى جيل الشباب وتسعى دائماً لتدريبهم على اكتساب المهارات العلمية والتقنية،ولوحظ هذا العام وجود مشاركات للشبيبيين تميزت بالحالة الإبداعية والفكرية .
لجنة لتقييم المشاريع
وأضافت مقداد أنه تم تقييم تلك المشاريع من قبل لجنة علمية مختصة مؤلفة من توفيق البوشي – ياسر الحسون – محمد بسام شحادة ومدير النادي العلمي المهندس طلال نزهة.
يوسف اسماعيل العلي

 

 

المزيد...
آخر الأخبار