لضمان ضبط الجودة بإعادة الإعمار حمــاة تشـارك بالمؤتمــر السـوري العـراقـي للرقـابـة والجـودة.. تعزيز قدرات الكوادر السورية.. فرصة للاطلاع على أهم الأبحاث والمواصفات

بهدف تعزيز برامج استمرار البناء والتحديث وتوفير الخبرات والتدريب المعتمد دولياً للمؤسسات الوطنية شاركت محافظة حماة مع محافظة حمص والتي أقامت وبالتعاون مع صناع الجودة العرب وبدعم علمي من QNALITAS INTERNATIONAL مؤتمر ضمان الجودة QA/QC والفحص والتفتيش واعتماد المختبرات وفقاً للمواصفات الدولية الأيزو 17020 تحت شعار فحص وضمان جودة QA/QC ومختبرات معتمدة دوليا لخدمات ومنتجات سورية منافسة إقليمياً) وذلك في قاعة زنوبيا للمؤتمرات بمحافظة حمص.
ويهدف المؤتمر أيضاً إلى تعزيز قدرات الكوادر السورية المؤهلة والكفوءة من المدققين المعتمدين في مجال تدقيق أنظمة إدارة الجودة ومواصفات /أيزو/ ونظم الاعتماد واستثمارها في التحديث المؤسساتي بالقطاعات الاقتصادية و الخدمية.

ضبط الجودة في إعادة الإعمار
نقيب الأطباء السوريين الدكتور عبد القادر الحسن أشار إلى أنه لابد من ضبط الجودة في مسيرة إعادة الإعمار في شتى المجالات ومنها المجال الطبي الذي يحتاج لمواكبة التطور والتعلم والممارسة للارتقاء بمستوى الأداء والخدمة الطبية للمرضى، فالطب اليوم أصبح تقنية وتجهيزات دقيقة وحديثة وليس مهنة وحسب.
من النظري إلى التطبيق
وأوضح الاستشاري طه ياسين عبد النبي من نقابة المهندسين العراقيين أهمية المؤتمر الذي يهدف إلى التحول من النظري إلى التطبيق وفق المعايير الدولية للمختبرات.
الاطلاع على الأبحاث
وقال مدير التنمية الإدارية في الأمانة العامة لمحافظة حماة المهندس محمد باشوري إن مشاركة محافظة حماة في هذا المؤتمر هي مساهمة لاطلاع كل الهيئات والمؤسسات والمديريات لاسيما العاملة في مجال المخابر على أهم الأبحاث والمواصفات الخاصة لاختبارات الجودة وأهمها الأيزو 17020.
العمل المخبري
وبين المهندس باشوري أن هذه المواصفات هي مواصفات عامة لكل القطاعات الصناعية والدوائية والنفطية والهندسية وتهتم بشكل خاص بالعمل المخبري وضرورة مطابقة المنتج مع المواصفات الخاصة به.
الرقابة وضمان الجودة
وأشار المهندس باشوري إلى أهمية المؤتمر في الرقابة وضمان الجودة في وقت تشهد فيه المحافظة خاصة وسورية عامة نهضة صناعية وثقافية وطبية واقتصادية وعودة للحياة الطبيعية بالتوازي مع انتصارات بواسل الجيش العربي السوري.
تأهيل متخصصين
وأكد المشاركون ضرورة إعداد وتأهيل متخصصين بخبرات ومهارات عالية متسلحين بمعرفة الجودة في الإنتاج الغذائي والخدمات السياحية في المنشآت ذات الصلة على ساحة المحافظة بما ينسجم مع مشروع التحديث والتطوير وتفعيل عمليات القياس والأداء.
محاضرات حول العمل لرفع أداء الجودة
وتضمنت فعاليات المؤتمر محاضرات ألقاها عدد من الخبراء والاستشاريين السوريين والعراقيين تمحورت حول التعريف بالجمعية الوطنية للفحص والتفتيش الهندسي والحماية المدنية العراقية، والتعريف بمشروع اعتماد المختبرات الهندسية في نقابة المهندسين العراقيين وحول المختبرات الهندسية لشركة الديار الدمشقية وأثرها في مشاريع إعادة الإعمار، وتجربة مديرية مخابر الرقابة والبحوث الدوائية في اعتماد المختبرات في وزارة الصحة في سورية إضافة لتجربة الهيئة العامة للبحوث الزراعية في اعتماد المختبرات في وزارة الزراعة في سورية.
مشاركون من سورية والعراق
ويشارك في المؤتمر الذي يقام بالتعاون مع وزارة الصناعة وغرفة صناعة حمص ومركز تطوير الإدارة والإنتاجية ويستمر أربعة أيام، حشد من الكوادر في عدد من الوزارات والهيئات العلمية والفعاليات الاقتصادية والكوادر الجامعية والهندسية والفعاليات التجارية في سورية والعراق.
يوسف اسماعيل العلي

 

 

المزيد...
آخر الأخبار