6 آلاف فرصة عمل من أصل 185 ألفاً الشؤون الاجتماعية والعمل :التوظيف بالمسابقات حصراً 237844 مسجلاً من 2001م 20044 بطاقة إعاقة

 

بيّن مدير الشؤون الاجتماعية والعمل كامل رمضان أن المديرية تقدم خدمات كثيرة ومتنوعة للمواطنين وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم .ففي مكتب التشغيل يتم التسجيل للحصول على شهادة قيد العمل للاشتراك بالمسابقات والاختبارات التي تجريها الجهات العامة، وتصحيح قيود المواطنين والتعديل إلى فئة أعلى.
وشطب قيود المواطنين بعد صدور قرارات التعيين للناجحين في المسابقات والالتحاق بالعمل لدى الجهات العامة.

عمالة الأطفال
وعند سؤالنا عن اهتمام المديرية بعمالة الأطفال بالمنطقة الصناعية قال : يقوم مفتشو العمل بموجب أحكام قانون العمل /17/ لعام 2010 ونظام تفتيش العمل بجولات ميدانية على المنشآت والمعامل الخاصة والمدينة الصناعية من أجل تطبيق أحكام القانون والالتزام بنظام تشغيل الأحداث.
/6 / آلاف فرصة عمل
ورداً على سؤالنا : لماذا لم يحصل العديد من المسجلين لدى مكتب التشغيل على فرصة عمل منذ عام 2001؟
أجاب رمضان : إن السبب يعود إلى فرص العمل ونوعه والشهادات المطلوبة للذكور والإناث على مستوى المنطقة وأيضاً الاختصاصات المطلوبة ،وقد استفاد من الدور لدى مكتب التشغيل 6000 متقدم ومتقدمة إلى عام 2009 من أصل 185 ألف فرصة لحين صدور قرار المسابقات .
مكافحة التسول
وعن مكافحة التسول أشار إلى أنه يوجد في المديرية لجنة مشكلة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تقوم بجولات ميدانية صباحية ومسائية ضمن الأسواق التجارية بالتعاون مع قيادة الشرطة , وضبط الأشخاص المخالفين وتنظيم الضبوط اللازمة وإحالتهم إلى القضاء المختص.
الأحداث
أما عن الأطفال الأحداث الذين يرتكبون جرماً فقد أشار رمضان إلى عدم وجود معهد لرعاية الأحداث بحماة ولكن هناك جمعية الأحداث التي تعنى بالأطفال الأحداث وتشرف عليها المديرية بشكل مباشر من خلال «مركز ملاحظة « موجود ضمن الجمعية ومهمته متابعة أحوال الأحداث والإشراف عليهم وتقديم خدمات توعوية لهم من خلال موجه تربوي ،وأيضاً تقديم الغذاء لهم ، وللأهالي زيارات دورية إن وجدوا ، و في حال صدر حكم قضائي بأحد الأشخاص من الأحداث يتم وضعه في الجمعية كي لا يدمج مع المساجين العاديين، وتكون فترة الإقامة حسب قرار القاضي بالجرم مثل / سرقة – أفعال منافية للأخلاق – مخدرات الخ.. / ويكون الحكم من 15 يوماً إلى شهر أو توقيف مؤقت ،علماً أنه لا يوجد حكم قضائي يصدر للحدث وإن صدر يتم إرساله إلى دمشق أو حمص.
ذوي الاحتياجات الخاصة
وقد تطرق مدير الشؤون الاجتماعية إلى اهتمام المديرية بذوي الاحتياجات الخاصة وقال : إن الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة تكون من خلال تقديم معونة خاصة للمصابين بالشلل الدماغي ،وهي إعانة مالية خلال العام للأسر الفقيرة التي ترعى مصابي الشلل الدماغي وهي موزعة على ثلاث شرائح : الشريحة الأولى تعطى مبلغاً وقدره 25200 ليرة ، الشريحة الثانية وتعطى 12600 ليرة والثالثة تعطى 8400 ليرة .
ترعاهم الجمعية الخيرية
أما عن ذوي الإعاقة الموجودين في الشوارع فقد أوضح أن هؤلاء الأشخاص تقوم برعايتهم وإعانتهم جمعية الرعاية الخيرية ، ومنهم من لديه تخلف عقلي شديد وفي هذه الحالة يتم إرسالهم إلى دمشق لرعايتهم . وقد أشار إلى أن المديرية بصدد البدء في إحداث معهدين الأول للصم والبكم والثاني للإعاقة الذهنية وسيقلعان بداية العام الجديد وسيتم استقطاب هؤلاء الأشخاص ووضعهم ضمن المعهدين كل حسب حالته ضمن برنامج تأهيلي يتم فيه تعليم المعوق كيفية قضاء حاجاته بنفسه والتعامل مع الناس بشكل إيجابي ويكون الدوام من الساعة التاسعة حتى الواحدة ظهراً.
نافذة واحدة للمناطق
وتمنى رمضان بكلمة أخيرة :إحداث نافذة خدمية للمناطق المركزية في المحافظة للحصول على شهادة قيد العمل وذلك للتخفيف عن المواطنين التعب والوقت وأعباء السفر وأيضاً لتخفيف ضغط العمل عن المديرية وخاصة أثناء المسابقات ، وكذلك إحداث نافذة أخرى للحصول على بطاقة الإعاقة ضمن مراكز المدينة مثل / سلمية – مصياف – محردة / وأن تربط هاتان النافذتان بشبكات حاسوبية مع مديرية الشؤون الاجتماعية لسهولة العمل وتلبية حاجة المواطنين .
مكتب التشغيل وأعماله
في مكتب التشغيل بيّن لنا مديره رائد نعمة الأعمال المنجزة فيه حيث قال : يتقدم المواطن إلى مكتب التشغيل للحصول على شهادة قيد عمل من خلال الأوراق المطلوبة الآتية : صورة مصدقة عن الشهادة العلمية أو المهنية، وصورة عن الهوية الشخصية و استمارة مجانية من الوزارة. حيث يتم إدخال البيانات على الحاسب بعد مراجعة المواطن التأمينات الاجتماعية للحصول على (رقم تأميني) ومنحه شهادة قيد عمل ليحق له التقدم إلى المسابقات والاختبارات في القطاع العام أو الخاص ، ضمن القرار رقم /62/ المتعلق بالتعيين في الجهات العامة ويعطى نسبة 20% من العلامة حسب قِدم التسجيل للفئات ( ثالثة – رابعة – خامسة) أما فئتا (الأولى والثانية) فاستثنيتا من التثقيل.
أعمال أخرى
وهناك أعمال أخرى يقوم بها المكتب وهي :
تصحيح أخطاء قيود المسجلين.
وتصديق شهادات السوق من فرع المرور والتأمينات الاجتماعية بحيث يمنح المواطن وصف حال , والهدف منه إظهار الأشخاص الذين لديهم رقماً تأمينياً وتكون درجة التثقيل /صفر/.
الحصول على شهادة قيد لذوي الإعاقة حيث يقدم الطلب إلى الجهة العامة أو عن طريق المحافظة , حيث تشكل لجنة مكونة من مدير الشؤون الاجتماعية وأعضاء من الصحة وشعبة المعوقين ومن الجهة صاحبة التعيين ،ليتم دراسة الحالة وفي حال وافقت الجهة العامة وكان لديها اعتماد يحول إلى الجهة الملائمة (الإعاقة تلائم العمل والتعيين على أساسها) وتتم إجراءات التعيين مباشرة .
مشروع دعم المسرحين : أعطى القرار /62/ المسرحين 5 علامات تمييز تُزيد من علامتهم في المسابقة.
كما نوه نعمة إلى أن المكتب كان يرشح الأسماء للمديريات للتعيين وألغي بقرار مجلس الوزراء /66/ لعام 2013 وتم الاعتماد على المسابقات والاختبارات من الوزارة بإجراءات التعيين في الجهات العامة للفئة 3_ 4_ 5 ويمنح المسجلون 20٪ حسب القدم من تاريخ التسجيل .
وقد بلغ عدد المسجلين منذ تاريخ 2 /1/ 2019 حتى تاريخه :
من الفئة الأولى ذكوراً وإناثاً 1342من الدراسات العليا ومن المعاهد ذكوراً وإناثاً 309، الثانويات 1884 ،التعليم الأساسي 471 ومهنيين 9 ،أما السائقون فبلغ عدد المسجلين 20 وعدد العمال العاديين الدائمين 410 ،ليبلغ العدد الإجمالي 4445 معاملة مسجل وكانت إحصائية عدد المسجلين منذ بداية عام 2001 وحتى تاريخه 237844 مسجلاً لدى مكتب التشغيل.
مكتب العلاقات الزراعية
وفي مكتب العلاقات الزراعية بيّن مديره مصطفى قسوم الخدمات التي تقدم ضمن الدائرة وتحدث قائلاً: إن الدائرة تقوم بعدة أعمال منها :
تنظيم عقود المزارعة بين المالكين والمزارعين.
وتنظيم عقد عمل زراعي بين صاحب العمل وعامل زراعي مثل ( ناطور – مدجنة – مزارع إلخ…)
وفسخ العلاقة الزراعية بشكل ودي.
وحل الخلافات بين المالكين والمزارعين بحل ودي ( صك مصالحة) .
وتصديق عقود المزارعة (القديمة) .
وتصديق قرارات الحكم الصادرة عن لجنة تحديد الأجور للعمل الزراعي.
وإعطاء بيان لعدم وجود مزارع شريك التي تخضع للرهن لصالح المصرف الصناعي.
وإعطاء بيان لعدم وجود مزارع شريك التي تخضع للرهن والاستهلاك لصالح الجهات العامة.
وأشار قسوم إلى وجود نوعين من العقود وهما :
1- العقود الزراعية ( قديمة) قبل عام 2004لايطرأ عليها استمرارية العقد أي لاتفسخ إلا بموجب اتفاق الطرفين أو قرار قضائي.
2- العقود بعد صدور القانون الجديد 56 لعام / 2004 /محددة المدة ويتم عقد المزارعة بسند تنفيذي وصك مصالحة.
دائرة التفتيش الزراعي
وأشار إلى وجود دائرة تسمى دائرة تفتيش العمل الزراعي ومهمتها القيام بجولات إلى المنشآت الزراعية والاهتمام بأمور العمال من حيث ( الأجور – الإجازات – الحدث أي العامل تحت السن القانوني وإن كان ولي الأمر موافقاً على العمل – طبيعة العمل – أجهزة الوقاية وغيرها).
تقوم هذه اللجنة بالتفتيش على جميع هذه الأمور وفي حال وجود أي خلل مما سبق توجه تنبيهاً إلى صاحب المنشأة وإن لم يستجب يخالف بغرامات مالية.
شعبة المعوقين
وهناك شعبة في غاية الأهمية ضمن مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وهي شعبة المعوقين وكان لنا زيارة خاصة و حديث مطول مع رئيس الشعبة بشار علي الذي حدثنا عن أهم الخدمات التي تقوم بها الشعبة قائلاً : تقدم الأوراق المطلوبة من ذوي المعوقين وهي : صورة شخصية عدد 2و إحالة من الشعبة لبيان الإعاقة و صورة عن الهوية أو إخراج قيد للأطفال و سند إقامة للأشخاص من خارج المحافظة.
ويحول الأشخاص على لجنة فحص المعوقين في المشفى الوطني بعد استكمال الأوراق وبعدها يتم منحه بطاقة إعاقة وفق التصنيف الوطني للإعاقة رقم 2818/ تاريخ 15/ 11/ 2017.
الخدمات المقدمة
أشار علي إلى أن الشعبة تقدم عدة خدمات للمعوقين منها :
إعاقة شلل دماغي ويتقاضى مصابو الشلل الدماغي (أطفال) مبلغاً لمرة واحدة بالعام بعد إصدار بطاقة خاصة بالإعاقة كل حسب حالته وقدره 25200 ليرة فئة الشلل الرباعي ،ومبلغ 12600 ليرة فئة شلل ثنائي، ومبلغ 8400 ليرة فئة شلل أحادي.
ويعفى المعوق من نصف قيمة تذاكر السفر إلى أية محافظة لوسائل النقل العامة والسفر خارج القطر براً وبحراً وجواً.
وفي حال أراد المعوق الحصول على سيارة سياحية يمكنه مراجعة مديرية الاقتصاد بحماة للإعاقة الحركية فقط ومن ثم يتم دراسة وضعه وتقديم السيارة الخاصة بإعاقته.
وإعفاء المعوق من رسوم الطوابع المالية في جميع معاملاته.
وزيارة المتاحف والمراكز الثقافية مجاناً.
والتسجيل على كشك للحصول عليه ضمن التصنيف الوطني للإعاقة رقم 2818 تاريخ 15/ 11/ 2017 .
والإعفاء من الدور في مكتب التشغيل مثلاً (المعوق الحاصل على شهادة جامعية) ويتم فحصه عن طريق لجنة الملاءمة ليحصل على فرصة عمل بإحدى الدوائر العامة وفق نسبة 4٪ المحددة في قانون العاملين الأساسي في الدولة.
وأشار علي إلى أن عدد البطاقات الممنوحة للأشخاص المعوقين منذ بداية العام وحتى تاريخه هي :
للإعاقة الحركية 9111 بطاقة.
وللإعاقة الذهنية 4503
وللشلل الدماغي 3079 بطاقة بالإضافة إلى الإعانة المالية لمرة واحدة في السنة.
وللإعاقة السمعية 1228 بطاقة.
وللإعاقة البصرية 1304 بطاقات.
وللإعاقة النطقية 77 بطاقة.
وللإعاقة النفسية 232 بطاقة.
وللإعاقة المتعددة « أكثر من إعاقة لدى الشخص» 1112بطاقة إعاقة.
حيث بلغ الرقم الإجمالي لعدد البطاقات منذ بداية العام وحتى تاريخه / 20044/ بطاقة إعاقة وتشمل جميع الحالات السابقة.
وبلغ إجمالي المبلغ المدفوع لجميع المعوقين بفئاتهم الثلاث: /37/ مليوناً و/524/ ألف ليرة ، والمبلغ المخصص للصرف حتى نهاية العام /56/ مليوناً و/267/ ألفاً و/400/ ليرة .
كراسٍ للعجزة
وأشار رئيس الشعبة إلى وجود خدمة طلبات كراسي عجزة ويتم تقديم الطلب لدى المحافظة ليتم تحويله إلى مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل لتقوم شعبة الإعاقة بتحويل طلب صاحب العلاقة إلى الجمعيات الخيرية في المحافظة لتقديم الخدمة لهم حيث بلغ عدد الطلبات منذ بداية العام وحتى تاريخه 47 طلباً.
وسماعات أذن
كما أشار علي إلى طلبات سماعات أذن حيث يقدم الطلب أيضاً عن طريق المحافظة ومنها إلى شعبة الإعاقة ويزود صاحب العلاقة بكتاب رسمي إلى الجمعية الخيرية لتلبية طلبه وبلغ عدد الطلبات منذ بداية العام 7حتى تاريخه.
دعم الجامعيين مالياً
وأشار إلى وجود أعمال جديدة للشعبة وهي منح ذوي الإعاقة المثقفين الحاصلين على الشهادة الجامعية مبالغ مالية من الأموال المتحصلة من طابع الإعاقة لمن يريد متابعة تحصيله العلمي في الجامعات والمعاهد السورية الحكومية وتتم عن طريق الوزارة وبلغ عدد الطلبات 9 منذ بداية العام وحتى تاريخه.
القزامة لم تعد إعاقة
وأشار رئيس الشعبة إلى مشكلة القزامة التي كانت تعد إعاقة ضمن التصنيف الوطني للإعاقة رقم 576 تاريخ 30 / 3/ 2005 وألغيت بالقرار رقم 992تاريخ 17/ 6/ 2008 ونقترح إعادة النظر بها.
وأشار إلى أن كل الأشخاص الذين يحملون بطاقة إعاقة من الشؤون الاجتماعية والعمل بحماة «شعبة المعوقين» يمكنهم الحصول على سلات غذائية وإغاثية ومنزلية وصحية من الجمعيات الخيرية.
مقترحات لتوسيع الخدمات
اقترح رئيس الشعبة بشار علي إعادة النظر بالتشخيص الخاص بالإعاقة البصرية ضمن التصنيف الوطني للإعاقة المذكور سابقاً حيث إن أغلب الحالات الواردة إلى القسم المختص من مصابي الحرب ،لمنحهم فرصة الحصول على بطاقة إعاقة وميزاتها.
وأيضاً أشار إلى النظر بوضع العاملين في الشعبة وإعطائهم طبيعة عمل أسوة بالعاملين الموجودين في المعاهد الخاصة للإعاقة كونهم على احتكاك مباشر بالمعوقين .
كلمتنا :
إن زيارتنا إلى مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحماة كانت مميزة واطلعنا من خلالها على حجم العمل المضاعف في الكثير من الشعب وخاصة مكتب التشغيل وكيفية تقديم الخدمات للمواطنين وخاصة أثناء التقديم على المسابقات والاختبارات ومساعدتهم بأفضل الطرق لتلبية طلباتهم بسرعة ونتمنى أن تحقق المديرية أفضل فرص العمل لهم والخدمات الأخرى .
صفاء شبلي

المزيد...
آخر الأخبار