تركيب 7 شبكات ري على مساحة 201دونما في الجرنية وحيالين وحوارات عمورين في الغاب

كشف مديرفرع صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول للري الحديث في منطقة الغاب أنس العثمان عن تنفيذ 4 شبكات للري بنوعيها الرذاذ والتنقيط وفق المواصفات القياسية السورية على مساحة 201 دونما اثنتان منها في قرية الجرنية وواحدة في بلدة حورات عمورين ورابعة في حيالين لافتا إلى وجود 13 طلباً قيد التنفيذ لمزارعين ممن تقدموا بطلبات اكتتاب على القروض.
وعن آلية الإقراض للمزارعين الراغبين بتنفيذ المشروع في أراضيهم بين أن هناك قروضا يتحمل المستفيد منها 60 بالمئة من قيمة شبكة الري ويسددها على أقساط لمدة 5 سنوات بينما يتحمل صندوق الري الحديث الـ 40 بالمئة المتبقية من القرض كما توجد قروض نقدية يتحمل المزارع المستفيد منها 50 بالمئة والصندوق 50 بالمئة مشيرا إلى أن عدد المتقدمين بطلبات الاكتتاب تجاوز 60 طلبا.
ولفت إلى أهمية إعادة إطلاق المشروع وتمويله تقسيطاً للفلاحين مبيناً أن المشروع يهدف إلى ترشيد المياه واستخداماتها في الأنشطة الزراعية المروية للمحافظة على الرقعة الزراعية المروية والتقليل من الاعتماد على الزراعة البعلية وتوفير المياه والتقليل من التكاليف وزيادة المردود في وحدة المساحة.
ودعا عدد من المزارعين إلى ضرورة تعويض المزارعين الذين تضررت شبكات الري جراء الإرهاب واعادة منحهم شبكة ري بعد تسديد كافة الالتزامات المالية لقروض الشبكات تجاه المصرف الزراعي.
حماة-أحمد نعوف

المزيد...
آخر الأخبار