تقديرات بإنتاج 63 طنا من فول الصويا

قدرت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب إنتاج 63 طنا من محصول فول الصويا للموسم الحالي وذلك ضمن الأراضي الواقعة ضمن مجالها.

وبين المهندس وفيق زروف مدير الثروة النباتية في الهيئة أن إجمالي المساحة المزروعة يبلغ نحو 31 هكتارا وبتقدير إنتاج نحو 2000 كغ بالهكتار الواحد موضحا أن محصول فول الصويا من المحاصيل الزيتية التصنيعية التجارية يسوق إنتاجها بشكل واسع محلياً ويمكن تصدير الفائض ما يحقق مردوداً مالياً مجزياً للفلاحين وتتمثل الأهمية الاقتصادية للمحاصيل الزيتية باستخراج زيوت من بذورها //زيت فول الصويا // كما تدخل بعض أنواعها في صناعات غذائية متعددة ومستحضرات طبية وتجميلية.

وأشار عدد من الفلاحين إلى أن سبب الإقبال الكبير على زراعة فول الصويا يعود إلى عوائدها المجزية نتيجة ارتفاع أسعار تسويقها بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية كما أن دورة إنتاجها قصيرة نسبياً مقارنة بمحاصيل أخرى و تكاليف إنتاجها منخفضة مقارنة بالزراعات الأخرى.

وتحدث عدد آخر منهم عن وجود صعوبات تعترض العمل الزراعي أبرزها نقص كميات المحروقات وغلاء أجور الأيدي العاملة وارتفاع تكاليف الشحن مطالبين الجهات المعنية بتأمين ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعي كالأسمدة والمحروقات والمبيدات وتقديم الدعم لهذه الزراعة ومعاملتها معاملة الزراعات الاستراتيجية .
حماة..سهاد حسن

المزيد...
آخر الأخبار