15858مواطنا ومواطنة هدف الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان

 

بين رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة بحماة الدكتور سعد شومل   أنه بدأت الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان  تحت  ” شعار وعيك هو قوتك ” وأن هدف المحافظة في الحملة هو ١٥٨٥٨ مواطنا ومواطنة لكل نوع من أنواع الفحوصات ثدي وعنق رحم وبروستات.

وأشار شومل أنه بلغ  مجموع عددالمراجعين حتى الآن في محافظة حماة ٢٠٠٦٢ مواطنا ومواطنة اما عدد الخدمات التي قدمت للمواطنين حتى الآن فقد تم إجراء حوالي ٧٥٠٠ تصوير ماموغرام و حوالي ٦٨٠٠ للطاخة عنق الرحم وحوالي  ٨٧٠٠ فحص بروستات.
وذكر أن صورة الماموغرام ” والصورة الشعاعية  شملت كل سيدة تجاوزت 40 عاما بينما  لطاخة عنق الرحم  فقد شملت كل سيدة متزوجة تجاوت 21 عاما علما  أنه يمكن إجراء الاثنين معا لكل سيدة متزوجة .
وأشار الدكتور سعد شومل أن فحص سرطان البروستات تم  عن طريق أخذ عينة من كل رجل  بين 50 إلى 75 عاماً وأن جميع هذه الفحوصات بسيطة جدا سواء للنساء أو الرجال ودون وجود أية أعراض جانبية .
وأشار إلى أن العيادات المتنقلة في محافظةحماة والريف كان لها الدور الإيجابي في سير الحملة وشملت الذكور والاناث وذلك لإجراء فحوصات التقصي عن سرطان “الثدي و عنق الرحم و البروستات علماً أن جميع الفحوصات مجانية ويتم بعد ظهور النتائج متابعة جميع الحالات المشتبهة من قبل مديرية صحة حماة وبإشراف من اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان.
وبين د.شومل ان الإقبال جيد والحملة تسير بشكل ايجابي والحملة كان لها فائدة للمواطنين بالكشف المبكر عن المرض وذلك  بإجراء الفحوص وتكون رسالة للاطمئنان على صحتهم وخاصة ان الحملة وطنية ومجانية بامتياز.

صفاء شبلي

المزيد...
آخر الأخبار