عمل جراحي مميز في مشفى حماة الوطني

 

ذكر مدير عام الهيئة العامة للمشفى الوطني بحماة الدكتور سليم خلوف أنه راجع العيادة الجراحية في المشفى مريض يبلغ من العمر خمسين عاماً بكتلة في العنق تطورت خلال ثلاثة أشهر.
وأشار خلوف إلى أنه تم إجراء الفحص السريري للمريض وتبين ان الكتلة تقع في الجانب الأيسر للعنق وتغطي كامل الوجه الباطن للعضلة القترائية اليسرى وتمتد للمثلث تحت الفك الأيسر والمثلث السباتي في الجهة نفسها ويبلغ محورها الطولي 12سم تقريباً.
وقد أُجري له التصوير بالإيكو مع الدوبلر والطبقي المحوري مع حقن مادة ظليلة فرجّحت الموجودات الشعاعية أن تكون الكتلة هي عبارة عن ورم كُبِّي وداجي أوعقدة لمفية عرطلة.
وبين أنه أُجرِي له العمل الجراحي تحت التخدير العام حيث تمّ إجراء شق طولي في العنق على الحافة الأنسية للقترائية اليسرى وتم عزل الشريان السباتي الأصلي ثم عزل الكتلة عن باقي الأنسجة المجاورة وربط الوريد الوداجي الظاهر وقصه حيث أن الكتلة مكتنفة للوريد الوداجي ثم تم استئصال الكتلة وإرسالها إلى التشريح المرضي.
وقد قام بهذا العمل الجراحي المميز من قبل الأطباء : االدكتور سليم خلوف اختصاصي الجراحة العامة ود. مروان الرحال – اختصاص جراحة الأوعية ود. لينا الورار – اختصاصية التخديرو د. علاء الدُّود – مقيم جراحة عامة ود. ربيع الرحال – مقيم جراحة أوعية ونسرين اليوسف – فنّيّة التخدير
علما أن هناك نشاط كبير ومميز شمل كافة الشعب الجراحية في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني أثناء هذا العمل الجراحي المميز.

حماة – صفاء شبلي

المزيد...
آخر الأخبار