محطة معالجة مصياف بحاجة لمعالجة ! …..

   حتى العام الماضي كانت محطة معالجة الصرف الصحي في مصياف جاهزة بنسبة كبيرة تصل لحدود ٩٥ بالمئة ، حيث تم الانتهاء الإنشائي والتجهيزات وما تبقى فقط تجريب المحطة للتأكد من جهوزيتها .

  وبعد عام كامل بقيت المحطة على وضعها  حيث كل شيء فيها  جاهز وهناك ملاحظات كان على الشركة المنفذة تلافيها .

  لسنوات ونحن نسمع عن محطة مصياف لمعالجة الصرف الصحي    والتي ستكون بداية ناجحة لتخليص منطقة مصياف من مياه الصرف الصحي التي لوثت وديانها وينابيعها ، وبعد أن صار الحلم حقيقة وتم الانتهاء من بناء المحطة وتجهيزها لكنها حتى اليوم لم تعمل .

  والمحطة تقع على مساحة ٤٢ دونماً تنفذها الشركة العامة للبناء والتعمير .
في عام ٢٠٢٢ أكد المهندس فادي عباس مدير مؤسسة الصرف الصحي بحماة أن المحطة منتهية. وتم التشغيل التجريبي بالمياه النظيفة ومعايرة الأجهزة ولكن هناك ملاحظات يجب تلافيها.
وأضاف عن عمل المحطة ،
أن غزارة المعالجة ٤٤٠٠ م مكعب بالطقس الجاف و ٧٠٠٠ بالجو الماطر ، وبشكل أقصى ١١ ألف متر مكعب باليوم .

  وهذه المحطة تعالج محور بقراقة طير جملة مدرسة المحاسبة مصياف ربعو معسكر الطلائع والمزارع على المسار .
وتستخدم المياه المعالجة للري الأشجار الحراجية وللحرائق والمزروعات التي لا تؤكل نيئة . وتصب مياه المحطة في نهر أبو بعرة ، وكان الأمل أن
تكون بداية سلسلة من المحطات التي ستنفذ على عدد من المحاور الأخرى لتامين مياه سقاية للأراضي والأهم تخليص المنطقة التي لها مواصفات سياحية بامتياز من مياه الصرف الصحي الآسنة والتي لوثت المنطقة في العديد من الأماكن.

   وفي العام الماضي ٢٠٢٣ ذات الملاحظات والمشكلات لم تحل ولم تعمل المحطة.
ونحن في العام ٢٠٢٤  أكد مدير الصرف الصحي فادي عباس أن هناك بعض الملاحظات تم تداركها ونحن بطور التجريب النهائي .

  هل ستحمل هذه المشكلات والملاحظات للعام القادم أم سنشهد افتتاح المحطة هذا العام  وهل سنقول إلى اللقاء في العام القادم للحديث عن ذات الملاحظات والتجريب النهائي.

            ازدهار صقور

المزيد...
آخر الأخبار