زهرة النيل والصرف الصحي يهددان الثروة السمكية في نهر العاصي


كشف مدير فرع المنطقة الوسطى للثروة السمكية المهندس محمود عيسى عن تاثر واقع الثروة السمكية في نهر العاصي الذي كان يذخر بالعديد من الأصناف كالمشط الازرق والنيلي والابيض والكرب والسلور فضلا عن اسماك البوري والحلواني منوها بأن تلوث النهر بمياه الصرف الصحي وخاصة في فترة الفيضانات نتيجة وجود العديد من المصارف الفرعية التي تصل اليه فضلا عن التلوث الناجم عن مياه الناتجة عن معمل سكر تل سلحب أثناء تشغيله فضلا عن انتشار زهرة النيل السامة والتي تعيق حركة المياه وتمنع تبادل الأوكسجين المباشر وتشكل تهديداً للبيئة والثروة السمكية والاحياء المائية. حيث تطفو على سطحها وتتكاثر بسرعة كبيرة مستهلكة كميات هائلة من المياه والأوكسجين والذي يوثر على التوازن البيئي لمياه النهر ويجعلها فاسدة وذات رائحة كريهة ما يستدعي بذل الجهود وايجاد حلول لمكافحتها والتصدي لمخاطرها.
وبتوجيه من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي . بدأت مديرية الزراعة في حماه والهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بالتعاون مع الموارد المائية بالتخلص منها بالطريقة الميكانيكية بالإضافة المكافحة الحيوية ولا تزال عملية المكافحة مستمرة .
وأشار إلى ان الهيئة العامة للثروة السمكية تعمل على تفعيل عمل الضابطة السمكية والحد من الصيد الجائر وقمع المخالفات والأدوات المستخدمة بهذا الشأن سيما الصعق الكهربائي مضيفا أن الهيئة عملت على
استزراع المسطحات المائية الية في منطقتي حماة والغاب وزراعة إصبعيات الكرب والمشط بأنواعها سيما في مسطحات سد افاميا وقلعة المضيق وسد العشارنة وبركة الجراص وجورين .
وكانت الهيئة وزعت 100 ألف إصبعية في عام 2020 ونحو 351 ألف إصبعية في عام 2021
ونحو 234500 أصبعية في عام 2022 .ليصل عدد المزارع المستفيدة 294 مزرعة أسرية سمكية عام 2023 .
حماة…احمد نعوف

المزيد...
آخر الأخبار