كشف رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتور سعد شومل أنه تم منذ بداية العام ولغاية شهر تموز الماضي تسجيل 20 عضة حيوان في كل 100 الف نسمة على مستوى المحافظة حيث اصبحت الكلاب الشاردة في الشوارع ظاهرة موجودة وهذا يحتم على مجالس المدن والبلدان والبلديات اتخاذ الإجراءات الضرورية للحد مز تعرض المواطنين للعض تجنباً للإصابة بداء الكلب الخطير الذي تؤدي الإصابة فيه إلى الموت
وأشار الدكتور شومل إلى وجود 4 مراكز للمعالجة وهي موجودة في المشافي الوطنية في حماة ومصياف وسلمية والسقيلبية وهي مجهزة بكل مايلزم لمعالجة الأشخاص المعضوضين ويوجد طبيب مشرف على المراكز وغرفة خاصة فيها براد للقاح والمصل بالإضافة لوجود كادر تمريضي وطبي مدرب على إعطاء اللقاح والمصل الخاص بداء الكلب في موعدها المحدد على مدار 24 ساعة
كما يوجد مخبر لداء الكلب في مشفى حماة الوطني من ثلاثة مخابر موزعة في سورية إلا أنه متوقف منذ سنوات لعدم توافر مواد التحليل
وأكد ضرورة تثقيف المواطنين بضرورة مراجعة الأشخاص المعضوضين للمراكز الصحية في حال التعرض لعضة حيوان والتعاون مع البلديات لنشيط عمل مفارز الكلاب الشاردة وإتلاف جثث الحيوانات بالحرق عند الإصابة .
محمد جوخدار