جاءت جولة مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبع المهندس أيمن قره فلاح ولقائه بالمزارعين في الغاب والتريمسة والصفصافية وجب رملة وسلحب لشرح التسعيرة الجديدة بعد مطالبة مزارعي التبغ في ريف حماه بزيادة التسعيرة التي لم ترض عدد من المزارعين
واستمع مدير الزراعه إلى مطالب المزارعين وبين خلال لقائه على أن التسعيره الجديدة للتبغ هي دعم للفلاح وتشجعه على الزراعه وسيتم استلام كامل الإنتاج من المزارعين مهما كانت زائدة ولكن شرط إعلامنا مسبقا لتقوم لجنة بالاطلاع على الكثافة والتخمين ويسمح للمزارع بنسبة 20بالمئه للزيادة و10بالمئه للنقصان و أكثر من ذلك يتم تغريمه وحسب قوانين المؤسسة يجب علينا استلام كامل الإنتاج من المزارعين واكد على انه تم تذليل بعض الصعوبات مثل مواد الاسمدة والمازوت التي هي الشغل الشاغل لهم في الوقت الحالي حيث تقوم هيئة تطوير الغاب بتأمين المادة بإمكانيات ضعيفه نوعا ما كما قامت المؤسسة بمخاطبة وزارة النفط لزيادة كمية المازوت لتوزيعها على المزارعين حيث تم رفع سعر التبغ بعد تشكيل لجنة مؤلفه من مندوب من اتحاد الغلاحين ووزارة الزراعة لدراسة التكلفة ورفعها للوزارةوتم تصديقها وحدد سعر التبغ صنف فرجيني ب 2700 ليرة و2400ليرة لصنف البرلي حيث أن هذه الأصناف لها درجات جيد وسط ضعيف كل درجه لها سعر محدد والمزارع دائما يطمح للحصول على أعلى الدرجات اما بالنسبة للخبراء فكل يوم يتغير الخبير منعا لحدوث أي إشكال في عملية التخمين أثناء تسليم المزارع لمحصوله كما قام بجولة على عدد من الحقول وأفران تجفيف التبغ
وقد أكد عدد من المزارعين على إعادة النظر في المواد المدعومة وان تتحمل المؤسسة جزءا منها مايقلل التكاليف على المزارعين وتوجهوا ببطاقة شكر للسيد الرئيس على هذه الزيادة وهي، مكرمة جديدة لدعم الفلاحين كما نطمح بتسعيرة افضل لان تكاليف الإنتاج زادت أضعاف عن العام الماضي من أجور عمال ومواد
وحول زراعة التبغ تحدث عدد آخرمن المزارعين إن التبغ محصول زراعي واجتماعي معا لانه ذو مردود مادي جيد ويؤمن فرص عمل لجميع أفراد الأسرة كما أن زيادة سعر التبغ و إن كانت لا تلبي الطموح سيكون لها أثر جيدللاستمرار في زراعته
إيفانا ديوب