سألني صاحبي ماذا تعني العنوسة.. حيث أني اسمع يوميا تداول هذا الاصطلاح بين الناس؟ قلت معقول ياصاحبي لم تعرف معنى العنوسة وهي كلمة معروفة لدى جميع المجتمعات فالعنوسة يقصد بها كل فتاة تبلغ من العمر فوق الثلاثين عاما ولم تتزوج يقال عنها عانس والعنوسة لها اسباب اقتصادية واحيانا اجتماعيه يكتنفها العادات والتقاليد واسباب أخرى ثانوية فمثلا البطالة وعدم إيجاد فرص للعمل تجعل الشباب يحجمون عن الزواج لأنه يحتاج إلى مستلزمات واحيانا اهل الفتاة لايزوجون ابنتهم إلا لمن يملك مالا وجاها وبيتا مستقلا ولايعجبهم العجب لكن السبب الرئيسي والاساسي هو العامل الاقتصادي حيث ان نسبة البطالة حسب تصريح بعض الاقتصاديين المسؤولين سابقا تزيد على ٢٤% وهذه نسبة كبيرة تحتاج معالجهتا إلى خطط تنموية طموحه ومكافحة الفساد والهدر سريعا فالحاجات الاساسيه للانسان هي الغذاء والكساء والسكن وعندما تتوافر هذه الحاجات تحل الكثير من المشكلات الاجتماعية المزمنة وتقل نسبة العنوسة عند الفتيات ولم يعد الشباب عاطلين عن العمل فتنحسر المشاكل التي يسببها الفراغ القاتل فالعادات والتقاليد في المجتمعات المغلقة لاتوفر الاجواء التي يمكن من خلالها تعرف الشباب على رفيقة الدرب لان الوعي الثقافي في مثل هذه المجتمعات ليس بالمستوى الذي يسمح في ذلك فيلجأ الاهل في هذه الحاله إلى الاتصال بالأسر عن طريق الامهات بهدف الخطبة للرجال وفي الوقت نفسه يمكن أن يتعرفو على عرسان للفتيات من خلال النقاش والتعارف في مجتمع النساء فقط وهكذا يتم التعارف بعيدا عن رؤية العروسين إلى يوم الخطبة والمشاهدة ويتم النصيب وهذه حالات محصوره في المجتمعات المحافظه اما في المجتمعات الاقل محافظه فلها طرقها وأساليبها الخاصه بها وهناك عادات مختلفه ومتنوع حسب البيئة الاجتماعيه فمجتمع البادية مثلا يختلف عن مجتمع الريف الذي يختلف ايضا عن مجتمع المدينه اما بالنسبة لرأي الفتاه في الزواج فهذا يخضع أيضا إلى نوع المجتمعات هناك مجتمعات تأخذ برأي الفتاة وأخرى لاتاخذ برأيها وأحيانا تزوجها لابن عمها غصبا عنها أو بديله لفتاة اخرى ودرجت عادة جديده بين عدد من الاسر الفقيرة التي تطمح إن تكون غنيه إن تزوج فتياتها الى مواطنين اغنياء لاتلبث إن تعود اليهم فتياتهم وهي تجر وراءها اذيال الخيبه والندم فالبطالة قنابل موقوته تخرب نسيج المجتمع فتنتج الجوع والانحراف لجيل الشباب يجب التخلص من البطالة بشتى الوسائل والسبل وهذا ليس صعبا على من يريد لوطنه المنعه والقوة والحياة الحرة الكريمة
أحمد ذويب الأحمد