نبض الناس : الأسئلة الوزارية …؟

لاأعلم ماهو القصد من الأسئلة الوزارية لمادتي الرياضيات واللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى ؟هل هو السبر وتحديد مستوى التلاميذ فعلا أم “التفهمن “عليهم وتعجيزهم!
المعطيات على أرض الواقع تشير إلى الرغبة في إظهار العضلات والتعجيز والتفلسف إن صح التعبير من قبل واضعي الأسئلة لأنه من غير المعقول وضع أسئلة تعجيزية وغير واضحة وغير دقيقة أو تحمل أكثر من إجابة صحيحة لسؤال مطلوب إجابة واحدة له فقط في اللغة العربية أو أسئلة من الفصل الثاني في الرياضيات للصف السادس وأسئلة للصف الثالث يعجز عنها طلاب البكالوريا
يبدو أن من وضع الأسئلة يعيش في المدينة الفاضلة ويقيس على مستوى مدارس غير مدارسنا متناس أن معظم من يدرس الرياضيات واللغة العربية في مدارسنا غير اختصاصيين أضف إلى ذلك فرض نموذج جديد لم يتدرب عليه التلاميذ والمعلمون لدرجة أن هناك أسئلة عجز عن الإجابة عنها مدرس المادة وحتى مدرسو اللغة العربية أعطوا إجابات مختلفة للسؤال ذاته ، والطامة الكبرى تسرب أسئلة الرياضيات للصف السادس ولم تصل الأسئلة البديلة للمدارس إلا قبل ربع ساعة من بدء الامتحان ثم جري الكادر التدريسي لكتابتها بخط اليد على السبورة والرسم للتلاميذ في سؤال متوازي الأضلاع التعجيزي ..وووتفاصيل تحتاج إلى متسع لذكرها
حالة عدم رضا شاملة حول الأسئلة وإجماع بأن من وضع الأسئلة كانت غايته التعجيز وعرض العضلات أو لايدرك حال مدارسنا وطلابنا بشكل جيد ولا يعلم أن الكثير من المدارس عانت من نقص المدرسين ماعانت وغير ذلك الكثير الكثير . .
بالمجمل تجربة ليست في مكانها ولم يتم التجهيز لها لذلك حدث ماحدث وكما يقال بالدارج الشعبي /العليق عند الغارة لاينفع /
فما رأيكم دام فضلكم.
فيصل يونس المحمد

المزيد...
آخر الأخبار