مواطنون بحماة يشكون من غياب عمال نظافة في أحيائهم وعدم نقل القمامة بشكل يومي


   إن معظم شوارع حماة الرئيسية غالباً تكون نظيفة وخالية من القمامة بعكس الحارات الضيقة والشوارع الفرعية فالمناظر سيئة جداً وترى القمامة بكل حي وزاوية .

  المواطنون دائماً يشكون من غياب عمال نظافة في أحيائهم أونقل القمامة بشكل يومي وبعضهم يتذمر ويخشى من انتشار الأمراض والروائح المنبعثة منها وأحياناً لاترحل القمامة من الحاويات بشكل يومي..

“الفداء ” التقت مدير النظافة بحماة رائد مبيض لمعرفة الأعمال التي تقوم بها ، وذكر أن المديرية تبدأ أعمالها من الساعة السادسة صباحاً وأولها شعبة الكنس الآلي وتتألف من أربع آليات كنس و تتوزع على أربعة محاور في المدينة لكنس الشوارع والمحاور الرئيسية في المدينة.

وأشار إلى أن الآليات الخاصة تنطلق في الساعة السابعة بتفريغ الحاويات ، كل آلية حسب المنطقة المخصصة لها وتقوم بترحيل القمامة إلى مطمر كاسون الجبل كما يجمع عمال النظافة القمامة في العربات المخصصة وتفريغها في الحاويات الكبيرة.

وأوضح أن شعبة الشطف توزع صهاريج المياه وتشطف الشوارع وخصصت مديرية النظافة سيارة خاصة لترحيل مخلفات المشافي في المدينة ونقلها إلى مطمر كاسون الجبل.

وبيَّن المبيض أنه يتم توزيع القلابات و التركسات في قطاعات المدينة من أجل ترحيل الأتربة و تراكمات القمامة في المدينة وأيضاً ترحل القمامة بواسطة الجرارات في الأحياء ذات الشوارع الضيقة والأحياء ذات الطبيعة المرتفعة ، حيث بلغت كمية القمامة تقريباً 800 طن ويتم ترحيلها يومياً إلى مطمر كاسون الجبل.

وقد تم مؤخراً البدء بأعمال ترحيل الأنقاض من شارع العراق في حي الحميدية بالتعاون مع مجلس مدينة حماة و مديريات الخدمات الفنية ، الخدمات والصيانة والآليات والمركبات.

وأوضح أن المديرية تحتاج إلى 1500 عامل ، علماً أن عدد العاملين في المديرية 490 عاملاً بين إدارة و مراقبين و سائقين وعمال نظافة ، ويتم التعاقد مع اتحاد شبيبة الثورة لرفد 100 عامل لدعم المديرية .

وحالياً يوجد عقد نظافة خاص يتم دراسته وإعداد الإضبارة الخاصة بشروط العقد لدعم الأحياء التي تعاني من نقص في العمال.

وبيَّن أن ورشة الحدادة صانت الحاويات التالفة والعربات المتهالكة و أعادتها إلى العمل كما تم تصنيع و استلام 16حاوية كبيرة وسيتم توزيعها على الأحياء بالتساوي وحسب الحاجة و ضغط العمل.

وعن احتياجات المديرية قال المبيض أن المديرية بحاجة إلى زيادة عدد العمال والعمل على تصنيع عدد من الحاويات الكبيرة والصغيرة وزيادة عدد الكانسات الآلية وصهاريج المياه وآليات نقل القمامة وتبديلها بآليات حديثة وجديدة.

صفاء شبلي

المزيد...
آخر الأخبار