من قامات محافظة حماة الأكاديمية في جامعة البعث أ . د علي صقر أحمد

ولد الدكتور علي صقر أحمد في #قرية_قيرون التابعة لمدينة مصياف في حماة 1968م .
و الأستاذ الدكتور الأحمد هو اسم مميز في الجامعات السورية ، لقد نال الاجازة في اللغة العربية و آدابها من جامعة حلب في العام الدراسي1992م- 1993م ، و نظراً لتفوقه الدراسي و تميزه ، فقد انضم الى برنامج دبلوم الدراسات العليا باحتصاص / اللغات السامية/ في الجامعة نفسها ، و نال الدرجة فيها عام 1994 – 1995م ، و بعدئذِ انضم الى برنامج الماجستير في اللغات السامية و نال الدرجة في العام 2000م .
لقد عني الدكتور علي في رسالته لنيل درجة الماجستير بموضوع النقوش الآرامية القديمة ، فدرسها دراسة لغوية مقارنة ، ثم تابع اهتماماته الأكاديمية بالنقوش في رسالته لنيل درجة الدكتوراه التي نال شرفها بتقدير امتياز ، فكان موضوع الأطروحة / النقوش النذرية التدمرية – دراسة لغوية مقارنة/ .
لو نظرنا الى المنهج العلمي و النقدي لرسالته في مرحلتي الماجستير و الدكتوراه لألفينا أنه متنوع الاهتمامات البحثيةو النقدية ، ففي رسالة الماجستير اهتم بالجانب المقارن الذي يرصد أوجه الاختلاف و التشابه اللغوي ، أمَّا في أطروحة الدكتوراه فقد تجلَّى المنهج التاريخي الوصفي الذي يقوم على تتبع التطورات التاريخية التي تطرأ على اللغة عبر الزمن و هو موضوع له مضامينه و أهميته .
لقد تميزت الأبحاث الأكاديمية التي نشرها الباحث الأحمد في المجلات و الدوريات الداخلية و الخارجية بالمناقشة النقدية المعمقة إضافة إلى اهتمامه بالجانب المقارن ، فبحثه الموسوم بـ / قراءة في بردية آرامية/ المنشور في مجلة بحوث جامعة حلب ، هو قراءة في الجانب الاقتصادي و الاجتماعي ، كما تجلت في النصوص الآرامية الهامة التي تعود إلى القرنين السابع و السادس قبل الميلاد .
و بكل فخر أود التأكيد أنَّ هذا البحث موجود على الشابكة الإلكترونية ، و من الأبحاث الهامة و الجديدة التي نشرها الدكتور علي صقر أحمد / الإله الحامي في تدمر في ضوء النقوش التدمرية/ الذي نشر في مجلة ( دراسات تاريخية) – جامعة دمشق .
و من الجدير ذكره ان النقوش الأثرية هي المحور البحثي الأساسي للدكتور علي أحمد ‘ فقد نشر بحثين حول النقوش التدمرية القديمة ، و نقوش آرامية من متحف حماة الوطني ، كما نشر كتاباً بعنوان / النقوش التدمرية القديمة/ و معجماً بألفاظ النقوش التدمرية القديمة الذي ننتظر إصداره جميعاً ليرفد مكتبتنا العربية بمادة أساسية و ضرورية .
و الدكتور علي صقر أحمد متفرغ للعلم و المعرفة يقدم المحاضرات في المراكز الثقافية السورية ، و شارك في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية و أهمها / الندوة الدولية للغات و الكتابات/ التي عقدت في جامعة دمشق بورقة حول تطور الخط الآرامي من البواكير حتى الانقسام اللهجوي .
استضاف التلفزيون العربي السوري –القناة الفضائية السورية – أ.د علي صقر أحمد و على حلقات متتابعة فأتحف المشاهدين بغزارة معلوماته الأكاديمية بالتراث الكتابي الشرقي القديم .
نتمنى للأستاذ الأكاديمي الكبير علي صقر أحمد المزيد من التفوق و التميز و التألق في آفاق التعليم العالي ، فبالعلم نفسه نرسم مسقبل بلادنا الحبيبة .

اعداد د.الياس خلف

المزيد...
آخر الأخبار