موائد رمضان بلا حلويات أسعار مرتفعة تفوق قدرة المواطن

 

 

كان شهر رمضان المبارك بلياليه وسهراته الجميلة موسماً لبيع الحلويات، وفيه تظهر انواع جديدة خاصة بهذا الشهر كونها تكون مرغوبة اكثر من غيرها كما ان الصائم يحب أكل الحلويات باصناف كثيرة  ويتفنن صناع الحلويات في تقديم منتجاتهم بعرض يشتهيه المواطن .

ومع اختفاء الكثير من الاطعمة عن موائد رمضان ، فقد افتقدت هذه الموائد الحلويات بالقشطة والفستق الحلبي وغيرها في ظل الغلاء في  الاسواق وتدني الدخل  .

و تعرض محال الحلويات بضاعتها بشكل جذاب كفردها على طاولات امام المحال او خلف بللور المحل

رامي يقول : منظر صواني الحلويات المليئة بالحلويات باصناف كثيرة لا مجال لذكرها وجميعها لا قدرة لنا على شرائها  لارتفاع اسعارها الكبير حتى  الحلويات التقليدية المعروفة بالرخيصة كالمشبك والعوامة والشعيبيات فحتى هذه الاصناف لاقدرة لنا على شرائها يوميا.

تقول راميا: كم اتمنى ان يكون لي القدرة على شراء الحلويات لاولادي الصائمين يوميا لكن لا استطيع لارتفاع اسعارها.

وعن الاسعار يقول صاحب احد محال الحلويات إن “الأنواع كثيرة جداً في السوق، وتختلف من محل إلى آخر  لكن اسعارها بالعموم مرتفعة نتيجة ارتفاع اسعار المواد الداخلة في صناعتها كالسكر والطحين والحليب والقشطة والسمنة والزيوت وكذلك المكسرات الداخلة فيها ، و لا يمكن مقارنة سعر المصنوع بالسمن العربي (الحيواني) عن المصنوع بالمخلوط أو النباتي أو الزيت”.

صاحب محل اخر قال :  “للحلويات جودتها ايضا وكل له سعره ، واصنافها تختلف من صنف لآخر ولكل سعره “.

اسعار بعض اصناف الحلويات الحلويات الخاصة برمضان  تماري الكعك 15 ال 20 الف ليرة،  قطعة المعروك السادة 10الاف ليرة، معروك محشي بالتمر 14 الف ليرة، حلاوة الجبنة بين 350000الى 500000ليرة، شعيبيات بقشطة 4000 الاف ليرة وبالجوز 4500 الاف. وطبعا هذه الارخص .

مصدر من حماية المستهلك قال:

تسعر الحلويات تبعا للمواد الداخلة في صناعتها وهناك بيانات تكلفة تقدم للتسعير وتقوم دورياتنا بمتابعة الاسواق بشكل دائم ومخالفة من لا يتقيد بالتسعيرة كما نقوم بفحص عينات من الاصناف الموجودة في الاسواق لضمان جودتها ومطابقتها للمواصفات الخاصة بصحة المواطن

ازدهار صقور

المزيد...
آخر الأخبار