من قامات حماة العلمية والادبية

الدكتورة رود خباز

أستاذة الدراسات العليا في جامعة حماة/كلية الآداب/قسم اللغة العربية، من مواليد مدينة حماه ١٩٧٢.

درست في جامعة حلب و حازت على شهادة الدكتوراه تخصص موسيقا الشعر العربي، و قد قدمت إسهامات لها شأنها في علم العروض انكشفت من خلالها شخصيتها النقدية المبدعة، و قد كشفت في دراساتها و أبحاثها التي تتعلق بالشعر عامة و بعروضه خاصة عن أبعاد جمالية و طاقات كامنة يمكن أن تتجلى من خلال الأوزان العروضية و البديع، جماليات يمكن أن يكشف عنها بحر أو قافية أو روي و ربما ألوان البديع عامة.
نذكر من إسهاماتها التي أغنت مكتبة الأدب العربي و شعره، وكانت خير معين و مرشد للباحثين و الدارسين في مجال العروض :
. جمالية البديع في شعر ابن جابر الأندلسي.
. الموسيقا الشعرية و جمالية الأداء .
. التجربة الإيقاعية في شعر جلال قضيماتي .
. التلوين الإيقاعي في شعر الدلي.
. الموسيقا في شعر عبد الوهاب الشيخ خليل .
. جماليات الزمان في شعر عدنان قيطاز .
. دراسة عن وجيه البارودي.

الدكتورة رود كانت قد تسلمت مناصب إدارية. منها أنها عملت رئيسة لقسم اللغة العربية في جامعة حماة و تعمل الآن عميدة في كلية الآداب و العلوم الإنسانية في جامعة حماة .

– تنطلق الدكتورة رود خباز في بحثها الموسوم بعنوان(الموسيقا الشعرية وجماليات الأداء) من رؤية مفادها أن الأداء في الشعر يرتبط بالوزن ارتباطا وثيقا، وتؤكد ضرورة وجود الوزن العروضي في الشعر لأنه يكسبه جمالية في التكوين والأداء و يعطيه خصّيصته المميزة أكثر من النثر، وقد أيدت ما ذهبت إليه بالأدلة و الآراء العلمية و النقدية لباحثين ونقاد و فلاسفة و علماء جمال ربطوا بين الوزن العروضي و اللحن الموسيقي الذين وجدوا أن تفريغ الشعر من الوزن يعادل تفريغ الغناء من اللحن و بالتالي خروجه عن ميزته الجمالية و فقدانه معظم قيمته الجمالية . هذا ما يفسر موقفها من قصيدة النثر.
– أما في بحثها الآخر الموسوم بعنوان( جماليات البديع الموسيقية في شعر ابن جابر الأندلسي) فقد تناولت تفنن الشاعر الضرير في ألوان البديع المختلفة، ولا سيما تلك التي تعتمد على الجرس الصوتي و الإيقاع الموسيقي مثل الجناس و رد العجز على الصدر و التقسيم …. كما وجدت أن ظاهرة البديع كانت واضحة لديه إلى حد بعيد و هي ظاهرة تستدعي الدراسة لما لها من أثر صوتي في السمع ووقع في النفس .

– و قد تناولت في بحثها علاقة البديع بالموسيقا الشعرية و أنواعه المتعلقة بالناحية الصوتية و أخيرا علاقة العمى باستخدام البديع الصوتي .
– هي دراسات تغني الباحث في علم العروض و الجمال و تقدم له أساسات يتكئ عليها في مدارات بحثه و إضاءات تهديه إلى السبيل الذي يبتغيه.

براء عبدو احمد

المزيد...
آخر الأخبار