«المرأة مهرجان من الضوء» في معرض فني تشكيلي بسلحب

بمناسبة ذكرى ثورة الثامن من آذار واليوم العالمي للمرأة يقام معرض فني تشكيلي في ثقافي سلحب للفنانين التشكيليين فيصل وسوف وخزامى فاضل تحت عنوان (المرأة مهرجان من الضوء) حيث جسد كل من الفنانين بلوحاتهم وألوانهم المرأة السورية المعطاء ويقدم المعرض ملمحاً مهماً من التجارب التي عاشتها المرأة بكافة جوانب حياتها وسلط النور على إسهامات المرأة السورية المبدعة المتميزة المكافحة المناضلة والأم الصابرة المصابرة.
الفداء زارت المعرض ورصدت بعض لوحاته والتقت كلاً من الفنانين فالفنانة خزامى فاضل قالت :إن هدفها من إقامة هذا المعرض تصوير دور المرأه التي هي ديمومة الحياة الإنسانية، وبالرغم من الظروف القاسية التي تمر بها منطقتنا نتقدم بهذا المعرض لنعبر عن حبنا وانتمائنا للوطن ولنعبر للعالم من خلال هذه اللوحات أننا مع الإنسانية رغم صواريخهم المنهالة علينا، نحن برسومنا هذه نبعث الحياة بالجوانب الطبيعية والحياتية للوطن الذي دمروا وحرقوا أقساماً كبيرة منه.
في لوحاتي رسمت الطبيعة والحب والجمال متمثلاً بالمرأة بيومها العالمي، المرأة الأم التي قدمت آلاف الشهداء، المرأة التي وقفت جنباً إلى جنب مع المقاتلين الأشداء، المرأة صانعة العالم وأهدي هذا المعرض إلى روح أمي التي هي الأم والأخت والبطلة الوحيدة في حياتي وانحني إجلالاً لكل من قدمن أرواحهن فداء للوطن.
ولوحات الفنان فيصل مستوحاة من الواقع ويغلب عليها الطابع القروي البسيط حدثنا قائلاً:
انطلقت بفني ولوحاتي من البيئة التي أعيش فيها وأنتمي إليها فبيئتنا جميلة وتمتاز بمكامن السحر والروعة حيث البيئة الريفية والطبيعة الخلابة، فمثلاً ألمح الوجوه الطيبة البسيطة التي تأثرت نفسيتي بها ورسمتها بلوحاتي فقد كنت ميالاً لهذه الوجوه وأحس بالدفء معهم وبأحاديثهم فرسمت عاداتهم وتقاليدهم ورسمت البيوت والتنور والمرأة التي تحطب والأم التي تغسل ورسمت المرأة بكافة جوانب حياتها وبمشاعرها الخاصة وهي بحالة تأمل.
ورسمت النوافذ العتيقة وكأنها فسحة للأمل والتأمل والحب والفضاء والحرية فمهما حاولنا تسليط الضوء على دور المرأة السورية لايمكننا الإلمام بكل هذه الأدوار ولكن حاولنا بفننا وبهذا العمل أن نبرز دور المرأة في سورية وخاصة الدور الريادي لها في ريفنا الحبيب وتنشئتها لجيل دافع وصمد وحرر …فالمرأة هي الأم بمساحة وطن.
وأخيراً :
أكدت مديرة المركز الثقافي في سلحب ملك خليفة على أهمية الحركة الفنية الثقافية التي يشهدها المركز والحضور والتشجيع الكبير للمعرض.
فهذا المعرض بلوحاته بألوانه وإبداع فنانيه عبر عن المرأة السورية بأبهى حالاتها وعطائها رغم ظروف حياتها القاسية.

حماة – إيفانا ديوب

المزيد...
آخر الأخبار