«على قلم وساق»..برنامج كاريكاتوري حواري هادف خليل: خطوة سباقة .. وهدفنا تجذير وعي ثقافة فن الكاريكاتور في سورية

(على قلم وساق) برنامج حواري جديد، كاريكاتوري ناقد, يعرض على قناة السورية (الفضائية) يقدمه الزميل الصحفي ورسام الكاريكاتير العالمي رائد خليل, وإخراج خطاب الشيحاوي، وهو يعد خطوة سباقة في عالم البرامج التلفزيونية المحلية.
وللتعريف أكثر بماهية البرنامج والهدف منه وأهم المحاور التي يتضمنها صرح للفداء في حديث خاص الفنان رائد خليل معد البرنامج فقال:
برنامج على (قلم وساق)..أول برنامج كاريكاتوري ثقافي يخاطب الفن بلغة أكاديمية من خلال قراءة العمل الكاريكاتوري والدخول في عوالمه التعبيرية الخلاقة.. إضافة إلى خلق حالة من الاندماج معه من تحليل الخطوط وفك رموزها إلى الفكرة التي نريد تقديمها للناس حتى يصل الكاريكاتور إليهم بسهولة ويسر على اختلاف شرائحهم الاجتماعية. ومهما كان الكاريكاتور قريباً من الواقع ومنصهراً في جزئياته وتفاصيله، يلقى في بعض الأحيان تجاهلاً وعدم قبول، فالرسم الذي قد يلاقي النجاح في سورية ويثير الضحك فيها، قد لا يجد الإقبال ذاته في بلد آخر، وهذا أمر بديهي.
لذلك..حاولت من خلال برنامجي هذا تقديم الفن العالمي لخلق تفاعل بنّاء يتيح للمتلقي السوري والعربي فتح بوابات التأمل والتعرف على أنماط جديدة..
البرنامج مقسّم إلى فقرات متعددة (..فقرة الكلام عليكم) وهي استعراض لأهم الرسوم العالمية مع قراءة لكل عمل..ثم فقرة «سينما توون» نستعرض فيها أهم أفلام (الأنميشن) العالمية..وفقرة (كمشة حكي) هي تقرير عن حدث أو حالة ما تكون من مفردات حياتنا اليومية ..ثم فقرة (بالأبيض والأسوأ) وفيها نسلط الضوء على قضية محلية من خلال عرض إحدى رسومي لفتح باب النقاش مع الضيف، إضافة إلى حوار مرتبط بالتقرير (كمشة حكي).
والبرنامج الذي يعرض على السورية( الفضائية) يعد كما قلت خطوة سباقة في عالم التلفزة..وهدفنا هو تجذير وعي ثقافة فن الكاريكاتور في سورية.
البرنامج يعرض مساء كل خميس الساعة الخامسة ويعاد بثه الجمعة الساعة التاسعة صباحاً.
يذكر أن الفنان رائد خليل هو محرر ومشرف موقع الكاريكاتور السوري, ونال العديد من الجوائز وشهادات التقدير المحلية والعربية والعالمية.

سلمية ـ الفداء ـ نصار الجرف

 

المزيد...
آخر الأخبار