الكاتب والشاعر الراحل مطانيوس قيصر مخول خربة حزور حماة ١٩٤٧-٢٠٢٣


يحمل الرقم سبعة في أسرةٍ تتألّف من تسعة أولاد أبصرتْ عيناه النور في شهر حزيران، على صدى مناجل الحاصدين, وأهازيج الراجدين, في وادي حزّور – منطقة مصياف . في عائلة يعمل أفرادها في زراعة الأرض, وتربية المواشي، ولمّا بلغ السادسة من عمره، وجد نفسه على مقاعد مدرسة قريته الابتدائيّة ذات المعلِّم الوحيد .وفي عام 1961 م درس المرحلة الإعداديّة في مصياف في ثانويّة أبي ذرٍّ الغفاريّ، ومنها نال الشهادة الإعدادية، عام 1964 م . وبنفس العام انتسب إلى دار المعلمين بحمص الشعبة العامة، في السنة الثالثة 1967 نال الشهادة الثانوية الفرع الأدبي ، وانتسب إلى كلية الآداب ، قسم اللغة العربيّة . في عام 1968 م نال شهادة أهليّة التعليم الابتدائيّة، وتمَّ تعيينه معلِّماً في مدارس محافظة حلب الابتدائيّة في نفس العام .وفي عام 1971 م انتقل إلى محافظة حماه معلِّماً . تخرّج من جامعة دمشق في الدورة التكميليّة 1972 / وانتقل إلى مدارس ثانويات حلب في عام 1974مدرساً لمادة اللغة العربيّة في عام 1985 نال شهادة دبلوم التاهيل التربويّ، وفي عام 2007 في 31/8 أُحيل على التقاعد.
من هواياته : ينظم الشعر, وله مجموعة شعريّة مطبوعة بعنوان روضة الأمل، ومجموعة أخرى بعنوان : عناقيد السّلام، خصّصها للأزمة السورية، هي مخطوط لم تطبع بعد.
كتب القصّة القصيرة والمقالات الفكريّة والسياسيّة في صحيفة الجماهير الحلبية، وفي مجلة الضاد.

له خمس روايات: الأولى بعنوان هروب وانتقام، صادرة عن دار القبس – حلب. والثانية بعنوان: الطيور المهاجرة، صادرة عن مطبعة العروبة- حلب. والثالثة بعنوان جلجامش صادرة عن اتحاد الكتاب العرب. والرابعة بعنوان الانتماء صادرة عن دار توتل – دمشق والتي حازت على المركز الثاني لجائزة توتل للابداع الروائي لعام 2021 والخامسة مخطوطة بعنوان النظيرتان.
والراحل كان عضوا في اتحاد الكتاب العرب
وعضوا في جمعية القصة والرواية– فرع دمشق
و عضوا مؤسس لجمعية أصدقاء اللغة العربية في حلب.
و عضوا مؤسس لملتقى جديدة عرطوز الثقافي في ريف دمشق.
لقد كرّس حياته للثقافة والتوعية ويُعد مدرسة ثقافية رفيعة المستوى.
حماة-الفداء – إعداد أمين كوسى

المزيد...
آخر الأخبار