المربية والقاصة والروائية ايمان محمد خير الدرع

السيرة الذاتية :
إيمان محمد خير الدرع

إجازة لغة عربية
ـــ عملت في المجال الإداري التربوي لمدة  ثلاثين عاماً
ـــ خدمت قضايا المرأة، ودعمت مسيرتها الاجتماعية، والأدبية، والعلمية من خلال نشاطاتها، ودوراتها ،ومحاضراتها، ومعارضها، وندواتها في الاتحاد النسائي
ـــ  أقيمت لي عدة  ندوات تربوية هادفة في المراكز الثقافية، تخدم الجيل وتقدّم الإرشاد، و النصح
ـــ كاتبة وأديبة  في مجال القصة القصيرة، والمقال، والدراما، والرواية
ــــ  شاركت في العديد من الأمسيات الأدبية الثقافية  في سورية..
ــــ دعيت من قبل المراكز الثقافية المعنيّة  إلى مصر وإلى الجزائر للمشاركة في افتتاح معرض الكتاب ومشاركة الفعاليات والأنشطة والتوقيع  لعامي:  و2018 و 2017
ـــ نشرت في الكثير من المواقع الأدبية، وأشرفت  على قسم القصة والرواية في عدة منتديات
ـــ أجرت معي الفضائيات السورية، والإذاعات المحلية، والعربية:   عدة لقاءات أدبية، وتربوية
ـــ نشرت في الكثير من الصحف المحلية: المجلة الثقافية، والمرأة العربية ، دروب  أدبية، المصباح و الصحف العربية  منها: في العراق: الديوانية، الوكالة الإخبارية،  في مصر ( الأهرام، والوفد ) في الجزائر: (مجلة الشعب، وكواليس الملحق الثقافي) )، في المغرب: (مولاتي)، في السودان: (السودان نيوز)، مجلة الغربة ( أستراليا )، مجلة المرصد، مجلة أيامنا..وغيرها.
وكتبت عني صحف محلية مثل: ( تشرين، والثورة، والأسبوع الأدبي الصادر عن اتحاد الكتاب العرب في سورية) وأخرى: عربية جزائرية، وعراقية، ومصرية.
ـــ نالت قصصي المراتب الأولى ( القصة الذهبية) في مسابقات ملتقيات عدة.مثل ملتقى الأدباء والمبدعين العرب، وملتقى النيل والفرات..وغيرها
ست مجموعات قصصية:
***************************
1ـ إني آسفة
2 ــ آه لو تشرق الشمس
3 ـــ لابدّ أن أعيش
4 ـــ القمر في لامبيدوزا
5ــــ عيون المها
6ـــ عبور في ذاكرة وطن
الأعمال الروائية:
********************
الثلاثية  الروائية: قمر على ضفاف النيل
١ – لا  تذهب بدوني:  وقد حصلت على المرتبة  الأولى)في مسابقة  أجرتها مؤسسة سوريانا الإعلامية الإنتاجية .
٢ – رواية الفرنكة ..
٣ – رواية ( حي الطوافرة)
المعارض العربية والدولية:
***************************
شاركت في عدة معارض: منها : (( الشارقة، أبو ظبي . المدينة المنورة . بغداد . السليمانية.   الدوحة، القاهرة الدولي، الفيوم، مطروح، سلطنة عمان، الجزائر،جامعة بوعريريج ،  العلمة..اسطنبول .وغيرها))
النقد الأدبي:
*****************
تناول النقاد الكبار مجموعاتي القصصية وأعمالي الروائية وما أنشره عبر الملتقيات بالاهتمام الكبير..فكتبوا عني وقدّموا لي. منهم:( ( الدكتور حمدي حمودة، الأستاذ ربيع عقب الباب،الأستاذ معتز محسن عزت ، أستاذة دينا نبيل من مصر) الدكتور ياسين الفاعور من فلسطين، الدكتور أحمد ضحية من السودان، أستاذ سالم الحميد من العراق، الأستاذة غادة اليوسف من سورية.

— مؤتمرات دولية :
*******
__ دعيت إلى القاهرة لحضور مؤتمر ( منهجية المرأة في بناء الأوطان)  وكنت ضمن لوحة شرف المؤتمر .. وكرّمت بالنيابة  على مستوى الوطن العربي

الأعمال الدرامية
*************** شاركت بمسابقة فيلم روائي قصير بعنوان : ( عين الذئب)  بمؤسسة سوريانا الإعلامية وحازت المشاركة على ترشيحها للقائمة القصيرة .
حاليا أقوم بإعداد مسلسل درامي تلفزيوني متصل منفصل ( قصة وسيناريو وحوار) من واقعنا السوري.. (اخترتها من مجموعاتي القصصية ).أسأل الله التوفيق لنا جميعا.
ـــ
اختار الإعلامي والأديب الأردني الدكتور(علي راضي أبو زريق) نصي القصصي ( هروب عند منتصف الليل) أنموذجا عن أدباء الوطن العربي في مسلسل إذاعي أردني بعنوان : من الأدب العالمي).

حصلت مؤخرا على الجائزة الذهبية عن الفئة العمرية الرابعة في مسابقة (وثيقة وطن ) .. (  هذه  حكايتي ) وتم التكريم من قبل راعية المؤسسة د. بثينة شعبان  .

المزيد...
آخر الأخبار