من مبدعي محافظة حماة الأديب الدكتور موفق السراج

 

الدكتور موفق السراج أديب من أدباء حماة عُرف بمقالاته المستمرة في الصحافة والإعلام ، وهو حائز شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها ( تخصص نحو وصرف وبلاغة ) وهو أستاذ جامعي قام بتدريس اللغة العربية في جامعات عديدة كجامعة البعث ، وجامعة حماة ، وجامعة طرابلس الغرب ، وذلك منذ أكثر من ثلاثين عاماً . ومنذ عام 2011 يعمل عضو هيئة تدريسية لمقرر اللغة العربية في الجامعة الوطنية الخاصة بحماة .
كما عمل في الصحافة والإعلام ( جريدة الفداء بحماة ) ( 1982 ــ 1988 ) ، وكان رئيساً للقسم الثقافي فيها ، وكاتب مقال أسبوعي أدبي ، ونقدي ، واجتماعي في زاوية ( مسافر على الورق ) ، ثم في زاوية ( قطر الندى ) ، فزاوية ( على ضفاف العاصي ) ، 
كتب الكثير من الدراسات النقدية المتعلقة بالشعر ، ولا سيما الشعر الحموي فتناول العديد من شعراء حماة بالدراسة والنقد والتحليل ، ونشر الدراسات والبحوث في الصحف والمجلات ، والمجلات المحكّمة كمجلة الموقف الأدبي ، والتراث العربي ، ومجلة الثقافة والأسبوع الأدبي .
القى الكثير من المحاضرات اللغوية ، والفكرية والنقدية في المراكز الثقافية ، والجامعات وغيرها ، ونال العديد من جوائز التكريم ، وشهادات التقدير ، كما شارك في ندوات ثقافية عديدة .
من مؤلفاته الكتب التالية :
1ــ التحليل اللغوي والبلاغي في التفسير .
2 ــ أبو زكريا الفراّء وآفاق البحث اللغوي .
3 ــ قطوف لغوية
4 ــ من حصاد الأيّام ( بحوث ودراسات في الأدب والنقد واللغة ) .
5 ــ المفيد في اللغة العربية.

المزيد...
آخر الأخبار